طهران: السلطات الإيرانية تقيل مسؤولاً بسبب انتهاك "قانون الحجاب"
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الاربعاء, 29 نوفمبر, 2023 - 10:44 صباحاً
طهران: السلطات الإيرانية تقيل مسؤولاً بسبب انتهاك

أقال وزير الرياضة الإيراني رئيس الاتحاد الرياضي للصم، بعد نشر فيديو لسيدة أجنبية مشاركة في إحدى الدورات من دون ارتدائها الحجاب الإجباري، كما ذكرت وسائل إعلام محلية في طهران، الثلاثاء.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، أقيل مهران تيشه كران من منصبه «بسبب أحداث وقعت في بطولة آسيا للصم في ألعاب القوى»، بحسب وكالة «إسنا» التي أوردت الخبر في وقت متأخر من مساء الاثنين. وقام وزير الرياضة كيومرث هاشمي بتعيين علي رضا خوسرافي بدلا منه.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية في الأيام الأخيرة مقاطع فيديو لامرأة ترتدي سروالاً قصيراً وقميصاً ضيقاً في دورة لألعاب القوى أُقيمت يومي الأحد والاثنين في طهران.

وأوضح تيشه كران أن المنافسات لم تشهد اختلاطاً بين الرجال والسيدات. وقال في هذا الصدد «السيدات وحدهن كنّ موجودات في تلك المنطقة وقام رجال الأمن بحجب جميع الكاميرات والهواتف المحمولة»، مشيراً إلى أن الصور التي تم التقاطها اتخذت من قبل فريقها الكازاخستاني.

وتُعدّ تغطية الرأس والعنق إجبارية لجميع النساء في إيران، حتى الأجنبيات منهن. وفي مايو (أيار) الماضي، استقال رئيس اتحاد ألعاب القوى الإيراني إثر حدث رياضي شاركت فيه نساء لم يرتدين الحجاب الإلزامي في مدينة شيراز الجنوبية.

وتسخر السيدات الإيرانيات بشكل متزايد من قواعد اللباس الصارمة منذ اندلاع المظاهرات التي استمرت لأشهر عدة في سبتمبر (أيلول) عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني وهي كردية إيرانية في أثناء احتجازها من قبل قوات الأمن بعد توقيفها لانتهاكها قواعد اللبس.


كلمات مفتاحية:

طهران الحجاب قواعد اللبس
التعليقات