طوفان الأقصى: «حماس» تتهم إسرائيل بالمماطلة وتعطيل التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط الاربعاء, 15 نوفمبر, 2023 - 10:51 صباحاً
طوفان الأقصى: «حماس» تتهم إسرائيل بالمماطلة وتعطيل التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية

قالت حركة «حماس»، الثلاثاء، إن إسرائيل ما زالت تماطل وتعطل التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية لكسب مزيد من الوقت لمواصلة الحرب على غزة، مؤكدةً أن إسرائيل «غير جادة» في التوصل لمثل هذا الاتفاق.

وذكرت «حماس»، في بيان، أن إسرائيل «تحاول أن تفصل بين المحتجزين الأجانب والإسرائيليين وتشترط الإفراج فقط عن الإسرائيليين».

وأشارت إلى أنه تم التوصل أكثر من مرة لصيغة اتفاق لوقف إطلاق النار يتم من خلاله الإفراج عن عدد محدد يومياً من الرهائن المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية مع دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية لكل مناطق قطاع غزة بلا استثناء.

لكنها أضافت أنه «في كل مرة يلغي الاحتلال الاتفاق في آخر لحظة ويقدم مطالب جديدة تعيدنا إلى البدايات».

وأشارت «حماس» إلى أنها جاهزة في أي وقت «للإفراج عن النساء والأطفال والأجانب مقابل النساء والأطفال في سجون» إسرائيل، لكنها شددت على أن ذلك يكون «من خلال التوصل إلى هدنة إنسانية يتم خلالها إدخال المساعدات إلى جميع مناطق القطاع».

كانت قناة «القاهرة الإخبارية» نقلت عن مصادر مطلعة قولها، الاثنين، إن هناك اتصالات مصرية قطرية جارية لدفع جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وذكرت القناة، نقلاً عن مصادر رسمية، أن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار وصل إلى القاهرة، الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع مسؤولين مصريين، مشيرة إلى أن الزيارة «اقتصرت على مباحثات لتنفيذ هدنة إنسانية وملف تبادل الأسرى».


التعليقات