لندن: تعديل وزاري يطيح بوزيرة الداخلية بريفرمان المثيرة للجدل ويعيد إلى الأضواء ديفيد كاميرون
يمن فيوتشر - فرانس24: الإثنين, 13 نوفمبر, 2023 - 03:57 مساءً
لندن: تعديل وزاري يطيح بوزيرة الداخلية بريفرمان المثيرة للجدل ويعيد إلى الأضواء ديفيد كاميرون

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزيرة الداخلية المثيرة للجدل سويلا بريفرمان وعين مكانها وزير الخارجية جيمس كليرفرلي  ضمن تعديلات يجريها على فريقه قبل الانتخابات العامة المتوقعة العام المقبل.
وتعرض سوناك لضغوط متزايدة لإقالة الوزيرة المثيرة للجدل بريفرمان بعدما اتهمها منتقدوها بتأجيج التوترات خلال أسابيع من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين والاحتجاجات المضادة في المملكة المتحدة. وعين سوناك بريفرمان في هذا المنصب الوزاري بعد توليه رئاسة الحكومة قبل عام ونيف.
وقالت بريفرمان بعد إقالتها "كان تولي منصب وزير الداخلية أكبر شرف في حياتي. سأدلي بتصريحات إضافية في الوقت المناسب".
وأتت إقالة بريفرمان فيما أعلن حزب المحافظين الحاكم أنه بصدد القيام بتعديل وزاري يشمل الحقائب الرئيسية للمرة الأولى منذ تشكيل الحكومة الراهنة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2022.
وعين رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون في منصب وزير الخارجية الاثنين ليعود بذلك إلى الواجهة السياسية في البلاد، بعد تعديل وزاري قرره ريشي سوناك.
وتولى كاميرون رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة من 2010 إلى 2016 قبل أن يتنحى إثر خسارته في الاستفتاء حول خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي. وهو يحل مكان جيمس كليفرلي الذي عين وزيرا للداخلية خلفا لسويلا بريفرمان المقالة.

 


التعليقات