طوفان الاقصى: استخدمته إسرائيل لأول مرة لإسقاط مقذوف أطلق من منطقة البحر الأحمر: ماهو نظام "آرو 3" الصاروخي؟
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية: الجمعة, 10 نوفمبر, 2023 - 06:13 مساءً
طوفان الاقصى: استخدمته إسرائيل لأول مرة لإسقاط مقذوف أطلق من منطقة البحر الأحمر: ماهو نظام

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أنه استخدم للمرة الأولى نظام "آرو 3" المضاد للصواريخ، من أجل اعتراض مقذوف أُطلِق "من منطقة البحر الأحمر". فيما قال الحوثيون في اليمن إنهم أطلقوا صواريخ بالستية ضد إسرائيل. ووفقا لإسرائيل، فإن هذا النظام بعيد المدى مصمم لاعتراض "صواريخ بالستية خارج الغلاف الجوي". فما هو هذا النظام الدفاعي؟
نظام "آرو 3"، نظام دفاعي صاروخي طُوّر وأنتِج بشكل مشترك من جانب إسرائيل والولايات المتحدة، ونُشِر عام 2017 في القواعد العسكرية الإسرائيلية.
منظومة "آرو 3" مصممة للدفاع الصاروخي بعيد المدى، واعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض. وتتكوّن من مجموعة من الأنظمة الاعتراضية وأخرى فرعية معيارية، مصممة لتوفير دفاع متعدد المستويات عالي الفعالية ضد تهديد الصواريخ الباليستية، وتمتد من القبة الحديدية التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى إلى صواريخ "Arrow-3" طويلة المدى التي تدمر أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن.


• ماهو نظام "ثاد" الذي أرسلته الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط ؟
تلقّب هذه المنظومة بـ"حيتس" باللغة العبرية و"آرو" بالإنكليزية، وتعني "سهم"، وتنقسم إلى ''آرو 2" و"آرو 3"و يصل مداها إلى 2400 كيلومتر.
وتعتبر إسرائيل هذه المنظومة الأقوى في العالم، إذ أنها قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي وفي الفضاء الخارجي. تتميّز بقوة فتك عالية ضد الأسلحة الباليستية والرؤوس الحربية بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل، إضافة إلى القدرة على الكشف والتتبع والتمييز بعيد المدى. ويمكنها الدفاع عن منطقة كبيرة جدا، ما يوفّر دفاعا شاملا للمواقع الاستراتيجية والمناطق المأهولة الكبيرة. وتفوق سرعتها سرعة الصوت، وتتميز بقدرة فائقة على المناورة ووقت رد فعل قصير جدا، وفق موقع "Air Force Technology" المتخصص في الصناعات العسكرية.


التعليقات