طوفان الأقصى: حصيلة وتطورات اليوم الثالث عشر من حرب إسرائيل وغزة
يمن فيوتشر - الحرة: الخميس, 19 أكتوبر, 2023 - 10:37 صباحاً
طوفان الأقصى: حصيلة وتطورات اليوم الثالث عشر من حرب إسرائيل وغزة

تستمر حصيلة الضحايا بالارتفاع مع دخول الحرب بين إسرائيل وغزة يومها الثالث عشر، وسط استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع، وإطلاق الصواريخ من غزة، وتفاقم معاناة المدنيين بسبب فقدان الاحتياجات الأساسية.
وفي أحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، قتل 3478 شخصا وأصيب أكثر من 12 ألف بجروح، معظمهم مدنيون، وسط تقديرات بوجود المئات تحت الأنقاض بحسب مسؤولين في غزة.
وتسبب الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر، بسقوط أكثر من 1400 قتيل في إسرائيل، أغلبهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 200 شخص، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

•قصف مستمر على غزة
وقتل العشرات، فجر الخميس، في قصف للطيران الحربي الإسرائيلي على منازل في مناطق مختلفة من قطاع غزة، وفقا لمراسلة "الحرة".
وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات إسرائيلية شنت عدة غارات على منازل في رفح، أدت لمقتل أكثر من 30 شخصا، إضافة إلى عشرات الإصابات.
كما قصفت طائرات إسرائيلية الطابق العلوي في برج المصري بمدينة رفح.
وأضافت أن عشرات القتلى وصلوا إلى المستشفيات جراء قصف عدة منازل متفرقة شمال غزة، الخميس.

•عمليات قتل في الضفة
وقتل 7 أشخاص بينهم 4 أطفال، خلال 12 ساعة الماضية، في المحافظات الشمالية للضفة الغربية، ما يرفع عدد القتلى منذ 7  أكتوبر إلى 69، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

•على الجبهة اللبنانية
وشهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية، خلال ساعات المساء، توترات أمنية متسارعة، آخرها القصف المدفعي المتبادل بين حزب الله والجيش الاسرائيلي، وذلك في القطاع الغربي بالقرب من موقعي رأس الناقورة وجل العلم في أطراف بلدة الناقورة الحدودية، وكذلك في أطراف بلدات الضهيرة وراميا وعيتا الشعب، وفقا لمراسلة "الحرة".
وفي القطاع الشرقي أيضا جرى تبادل للقصف المدفعي والصاروخي عند مرتفعات مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، مع استمرار تسجيل سقوط قتلى وجرحى من الجانبين. وصباحا ساد الهدوء الحذر على طول الشريط الحدودي، وفقا للمراسلة.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "شنت قوات الدفاع الإسرائيلية ليلا، غارات على أهداف عسكرية تابعة لحزب الله على الحدود مع لبنان، وكان من بين الأهداف نقطة مراقبة باتجاه البحر تم منها إطلاق صواريخ مضادة للدبابات".

•زيارات دولية
وتأتي هذه التطورات الميدانية المتسارعة، وسط استمرار قدوم مسؤولين غربيين لإسرائيل، والذين كان آخرهم الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي أكد على دعم واشنطن الكامل لتل أبيب، إضافة لزيارة المستشار الألماني، أولاف شولتس، ومسؤولين آخرين.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الخميس، أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وصل إلى تل أبيب.
وفي وقت سابق، قال مكتب سوناك إنه سيصل إلى إسرائيل، الخميس، وسيلتقي بنتانياهو، والرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، قبل أن يتوجه إلى عواصم أخرى بالمنطقة.
وذكر مكتب سوناك أنه سيقدم تعازيه في الأرواح التي سقطت في إسرائيل وغزة منذ الهجوم الذي شنه مسلحون من حركة حماس في السابع من أكتوبر، كما سيحذر من خطر تفاقم الصراع في المنطقة بصورة أكبر.
وقال سوناك في بيان قبل الزيارة "كل وفاة مدنية مأساة. والكثير من الأرواح فقدت في أعقاب العمل الإرهابي المروع الذي قامت به حماس".
وتابع أن الانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة، الثلاثاء، وأدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين يجب أن يكون "لحظة فاصلة بالنسبة لزعماء المنطقة وحول العالم للعمل معا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع"، متعهدا بأن تكون بريطانيا "في طليعة هذا الجهد".
كما سيطالب سوناك بفتح طريق لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت ممكن، وتمكين المواطنين البريطانيين في القطاع من المغادرة.
وقال المتحدث باسم سوناك في وقت سابق، الأربعاء، إن سبعة بريطانيين على الأقل قتلوا وفقد تسعة منذ الهجوم على إسرائيل.
وذكر مكتبه أنه إلى جانب زيارة سوناك سيتوجه وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، إلى مصر وتركيا وقطر خلال الأيام الثلاثة المقبلة لبحث الصراع والسعي للتوصل لحل سلمي.

•فتح معبر رفح
ومن المقرر فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بعد انتهاء عمليات الصيانة للأضرار التي تعرض لها خلال قصف إسرائيلي.
وأعلن الرئيسان الأميركي والمصري أن المساعدات الإنسانية التي ينتظرها الفلسطينيون في غزة ستبدأ المرور عبر معبر رفح من مصر المجاورة للقطاع الخاضع لحصار منذ هجوم حماس على إسرائيل.
وجاء هذا الإعلان بعد زيارة قام بها بايدن، الأربعاء، إلى إسرائيل وجدد خلالها دعمه لإسرائيل وتحدث فيها عن الضربة التي أصابت مستشفى في غزة.
وقال بايدن الذي يؤكد أن لديه أدلة دامغة مصدرها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنه  "بناء على المعلومات التي حصلنا عليها حتى الآن، يبدو أن (الضربة) نجمت عن صاروخ حاد عن مساره أطلقته جماعة إرهابية في غزة".
وحملت حركة حماس التي تسيطر على غزة، إسرائيل مسؤولية عن هذا الهجوم، كما فعلت إيران وعدد من الدول الإسلامية والعربية التي خرج فيها مئات آلاف المتظاهرين إلى الشوارع، الثلاثاء والأربعاء، للتنديد "بالجرائم الصهيونية".

•"عشرون شاحنة"
وقال بايدن الذي جاء إلى المنطقة للعمل أيضا على إيصال المساعدات الدولية إلى غزة حيث تلوح كارثة إنسانية حسب منظمة الصحة العالمية، إنه حصل على موافقة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على السماح "بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة" من رفح إلى القطاع.
لكن هذه المساعدات قد لا تصل قبل، الجمعة، بسبب أشغال يجب تنفيذها على الطريق الذي دمره القصف الإسرائيلي.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن السيسي وبايدن اللذين تحادثا هاتفيا، مساء الأربعاء، اتفقا على "إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام".
وكان بايدن أكد قبل ذلك أن إسرائيل وافقت على ذلك.
وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن "إسرائيل لن تمنع المساعدات الإنسانية من مصر طالما أنها تشمل الغذاء والماء والدواء للسكان المدنيين في جنوب قطاع غزة".

•فيتو في الأمم المتحدة
واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن، الأربعاء، يدعو إلى "هدنة إنسانية". وانتقدت واشنطن النص لأنه لم يذكر "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".
وتنتظر عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الدولية في مصر منذ أيام الدخول إلى غزة.
وقال مارتن غريفيث، منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ، الأربعاء، إن القطاع بحاجة إلى كمية هائلة من المساعدات الإنسانية  تبلغ مئة شاحنة في اليوم، مشددا على ضرورة ضمان أمنها.
ويحتاج سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة إلى الماء والغذاء. وهم محرومون أيضا من الكهرباء تحت حصار فرضته إسرائيل منذ التاسع من أكتوبر على القطاع.
ويستعد الجيش الإسرائيلي منذ أيام لتنفيذ عملية برية واسعة النطاق "للقضاء على حماس"، وقال مسؤولون إسرائيليون إن العملية قد تستغرق أشهرا، في وقت تبرز فيه مخاوف من اندلاع صراع إقليمي، مع تحذير مصري وأردني من خطر تهجير الفلسطينيين.


التعليقات