طوفان الأقصى: الفلسطينيون يواجهون أزمة إنسانية في غزة بينما تستعد إسرائيل للهجوم البري
يمن فيوتشر - Voa news- ترجمة ناهد عبدالعليم: الإثنين, 16 أكتوبر, 2023 - 04:12 مساءً
طوفان الأقصى: الفلسطينيون يواجهون أزمة إنسانية في غزة بينما تستعد إسرائيل للهجوم البري

قالت الولايات المتحدة إنه سيتم إعادة فتح المعبر الحدودي بين قطاع غزة ومصر، لكن التوقيت لا يزالُ غير واضح، حيث حذّرت الأُمم المُتحدة من الأوضاع الإنسانية السيئة في غزة وطلبت إسرائيل من الفلسطينيين الذين يعيشون في الجزء الشمالي من القطاع المغادرة قبل بِدء العملية العسكرية لإعادة فتح المعبر الحدودي بين القطاع سالف الذكر. 
 وقال وزير الخارجية الأمريكي (أنتوني بلينكن) -الذي من المقرر أن يعود إلى إسرائيل يوم الاثنين بعد زياراتٍ لعدة دول أخرى في المنطقة- إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة لضمان دخول المساعدات إلى غزة والوصول إلى المحتاجين.
 وقال (بلينكن) يوم الاثنين على موقع X، تويتر سابقاً: “على مدى الأيام القليلة الماضية، سافرت إلى إسرائيل والأردن والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر. و ما سمعته من كل شريك هو وجهة نظر مشتركة للمنع.. منع انتشار الصراع، من أجل حماية أرواح الأبرياء، ومن أجل إيصال المساعدة إلى من يحتاجون إليها في غزة".
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) في بيان يوم الاثنين إنه لا يوجد اتفاقٌ لوقف إطلاق النار للسماح بدخول المساعدات إلى غزة وخروج الأجانب.
 كما قال رئيس وكالة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة يوم الأحد إن غزة "تتعرض للخنق" وأن إمدادات المياه والغذاء والدواء ستنفذ قريباً.
وقال للصحفيين إن "الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي على إسرائيل كان مروعاً. و أن الهجوم واحتجاز الرهائن يشكلان انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي. لكن الرد على قتل المدنيين لا يمكن أن يكون بقتل المزيد من المدنيين".
 ودعا الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) نُشطاء حماس الذين هاجموا إسرائيل واحتجزوا أكثر من 150 رهينة إلى إطلاق سراح الرهائن على الفور دون شروط. كما حث إسرائيل على السماح بوصول الإمدادات الإنسانية والعاملين في المجال الإنساني إلى غزة دون عوائق.
وقال (جوتيرتش) في بيان "كل واحد من هذين الهدفين صالح في حد ذاته. ولا ينبغي أن يصبحا ورقتين للمساومة".
 وتعهد (نتنياهو) يوم الأحد "بتدمير حماس" بينما احتشد 300 ألف جندي إسرائيلي على حدود قطاع غزة قبل غزوٍ بري متوقع للعثور على نُشطاء حماس ومهاجمتهم.
 وأدى هجوم حماس إلى مقتل 1300 إسرائيلي وأجنبي. وشنت إسرائيل بدورها مئات الغارات الجوية والهجمات الصاروخية على غزة وقتلت 2750 فلسطينياً.
 وقال (نتنياهو) : "اعتقدت حماس أنه سيتم هدمنا. بل نحن من سنهدم حماس"  وقال إن إظهار الوحدة السياسية "يبعث برسالة واضحة إلى الأمة والعدو والعالم".
 وقد قُتل ثلاثون أميركياً في القتال ولا يزال مصير 13 آخرين في عِداد المفقودين.
 وأعرب الرئيس الأمريكي (جو بايدن) عن دعمه لرد إسرائيل على حماس، قائلا في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” الذي تبثه شبكة سي بي إس ليلة الأحد إن إسرائيل “تلاحق مجموعة من الأشخاص الذين شاركوا في أعمال همجية لا تقل أهمية عن المحرقة”.
 وقال (بايدن) أيضاً "إن إسرائيل ستبذل كل ما في وسعها لتجنب قتل المدنيين الأبرياء. و إنه سيكون خطأً كبيراً إذا احتلت إسرائيل قطاع غزة."
 وفي أعقاب سلسلة من الهجمات عبر الحدود في شمال إسرائيل من قِبل مُقاتلي حزب الله في لبنان، أعلنت إسرائيل يوم الاثنين إجلاء السُكان من 28 قرية تقع على بعد كيلومترين من الحدود.


التعليقات