القاهرة: ثلاثة مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية تقدموا بأوراقهم إلى "الهيئة الوطنية"
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط: الخميس, 12 أكتوبر, 2023 - 11:00 صباحاً
القاهرة: ثلاثة مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية تقدموا بأوراقهم إلى

قبل أيام من إغلاق باب التقدم للترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية، أعلنت رئيس حزب الدستور، جميلة إسماعيل (الأربعاء) تراجعها عن قرارها السابق خوض «السباق الرئاسي» تنفيذا لقرار الجمعية العمومية لحزبها.
وبلغ عدد المتقدمين بأوراق ترشحهم للرئاسة إلى «الهيئة الوطنية للانتخابات» حتى (الأربعاء) 3 مرشحين محتملين، هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب «الوفد» عبد السند يمامة، ورئيس «الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي» فريد زهران.
ووفق تقارير إعلامية فإن رئيس حزب «الشعب الجمهوري» حازم عمر، سيتقدم بأوراق ترشحه (الجمعة). في حين «لا يزال كل من رئيس (حزب السلام الديمقراطي) أحمد الفضالي، والنائب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي يحاولان استكمال توكيلات التأييد المطلوبة»، بحسب مراقبين.
وقالت جميلة إسماعيل، في بيان رسمي (الأربعاء)، إن الجمعية العمومية لحزبها قررت «عدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية». وأضافت: «أحترم قرار الجمعية العمومية؛ أعلى سلطة في الحزب؛ وألتزم به، وأتراجع عن موافقتي على توصية المكتب السياسي وموافقة الهيئة العليا على ترشحي في الانتخابات الرئاسية»، مؤكدة أنه «كان بإمكاني استكمال الترشح بشكل مستقل، لكن اختياري كان من البداية أن تكون المشاركة في سبيل تطور الأداء السياسي للحزب».
ويبدأ تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية أيام 1 و2 و3 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وفي الداخل أيام 10 و11 و12 من الشهر ذاته. وفي حالة الإعادة تجري عملية التصويت أيام 5 و6 و7 يناير (كانون الثاني) المقبل في الخارج، وفي الداخل أيام 8 و9 و10 من الشهر ذاته... وينتهي (السبت) المقبل موعد تلقي طلبات الترشح للرئاسة.
ووفقاً لقرارات «الهيئة الوطنية للانتخابات» الخاصة بالجدول الزمني للسباق الرئاسي، فإن (الأربعاء) هو آخر موعد لتقديم طلبات الكشف الطبي من المرشحين المحتملين، وذلك «لإتاحة الفرصة لمن يرغب من طالبي الترشح للتظلم من القرار الخاص بنتيجة الكشف الطبي أمام لجنة التظلمات المختصة»، على أن تقوم اللجنة «بإعادة الفحص وإعداد تقريرها النهائي في موعد أقصاه (الجمعة) المقبل».
ويشترط لقبول الترشح للرئاسة أن يزكي المترشح 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 من كل محافظة منها.
إلى ذلك، استمرت الحملة الانتخابية للسيسي في استقبال الأحزاب والتيارات السياسية المؤيدة لمرشحها، واستقبلت الحملة (الأربعاء) بمقرها الرئيسي وفدا من «اتحاد نقابات عمال مصر». وقال رئيس الحملة، ومستشارها القانوني، محمود فوزي في إفادة رسمية، إن «الحملة متاحة لكل المصريين، من خلال نظام عمل غير نمطي قائم على المشاركة الجماعية من أطياف الشعب المصري كافة».


التعليقات