بروكسل: حلقة نقاشية حول أكثر 10 صراعات في العالم يجدر مراقبتها في عام 2023
يمن فيوتشر - متابعات الثلاثاء, 10 يناير, 2023 - 09:09 مساءً
بروكسل: حلقة نقاشية حول أكثر 10 صراعات في العالم يجدر مراقبتها في عام 2023

تنظم مجموعة الأزمات الدولية (ICG) بالتعاون مع المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية (Chatham House)، غداً الأربعاء، حلقة نقاشية حول أكثر عشرة صراعات في العالم تجدر مراقبتها خلال العام 2023، ومن بينها الصراع المستمر منذ نحو 8 سنوات في اليمن.
وقالت المجموعة في بيان لها، بأن الحلقة النقاشية، التي ستبث عبر الإنترنت، ستنطلق الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش (التاسعة ليلا بتوقيت اليمن)، وتستمر لمدة ساعة كاملة، وسيتم فيها مناقشة تأثيرات وتداعيات هذه الصراعات على المجتمعات التي تعاني منها وعلى العالم.
وأضاف البيان بأن كل من كومفورت إيرو، المدير التنفيذي لمجموعة الأزمات، وباتريشيا لويس، مديرة أبحاث برنامج الأمن الدولي في المعهد الملكي البريطاني، ستناقشان خلال الحلقة "الحروب والأزمات الأكثر تأثيراً اليوم وغداً، وتداعياتها على البلدان نفسها وعلى بقية العالم، وكيف تؤثر التوترات المتزايدة بين القوى الكبرى على الجهود المتعددة الأطراف لحل هذه النزاعات، وإعاقة التقدم في التحديات العالمية والتأثير على المؤسسات العاملة في منع الأزمات؟".
ووفق مجموعة الأزمات فإن اليمن يعيش في وضع معلَّق، مع انتهاء صلاحية الهدنة الأممية في مطلع أكتوبر الماضي دون التوصل لاتفاق على تجديدها، و"رغم أن القتال متوقف غالباً حتى دون هدنة إلا أن مخاطر تجدد الحرب مرتفعة بشكل مقلق في عام 2023".
وترى بأن الخيار الأفضل في اليمن هو التوصل إلى هدنة موسعة تمهد الطريق إلى مفاوضات يمنية ـ يمنية، و"بوساطة من الأمم المتحدة، ينبغي تحقيق تسوية حقيقية تلبي متطلبات جميع الفصائل اليمنية الرئيسية، من أجل نزع فتيل استمرار الصراع". 
وبحسب مجموعة الأزمات الدولية فإن أكثر 10 صراعات يجدر مراقبتها في عام 2023، هي: أوكرانيا، أرمينيا وأذربيجان، إيران، اليمن، إثيوبيا، الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى، منطقة الساحل الأفريقي (بوركينا فاسو ومالي والنيجر)، هايتي، باكستان، تايوان.


التعليقات