باريس: فرنسا تدين قرار حركة طالبان منع النساء الأفغانيات من الالتحاق بالجامعات
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الثلاثاء, 27 ديسمبر, 2022 - 07:21 مساءً
باريس: فرنسا تدين قرار حركة طالبان منع النساء الأفغانيات من الالتحاق بالجامعات

دانت فرنسا قرار حركة طالبان الأفغانية القاضي بمنع النساء من ارتياد الجامعات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء البلاد حتى إشعار آخر، وما يمثله هذا القرار من انتهاك لحقوق وحرية المرأة وحرمان نصف السكان من حقهن الأساسي في التعليم.
وقالت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في بيان لها، بأن "فرنسا تدين وبأشد العبارات قرار حركة طالبان الصادم بمنع النساء الأفغانيات من الالتحاق بالجامعات".
وأضاف البيان بأن هذا القرار يضاف إلى قائمة طويلة من الانتهاكات لحقوق الأفغانيات وحرياتهن الأساسية والقيود التي تفرضها حركة طالبان عليهن، "على غرار منع الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية، وفرض ارتدائهن الحجاب الكامل في الأماكن العامة، وكذلك القيود العديدة المفروضة على حصولهن على الوظائف وحريتهن في التنقل".
وأكدت الخارجية الفرنسية، بأن هذه الانتهاكات "الخطيرة" للحقوق والحريات الأساسية التي ترتكبها الحركة في حق النساء الأفغانيات "لا يمكن القبول بها إطلاقا". 
وأشار البيان، إلى أن هذا القرار يؤكد مجدداً "سياسة القمع والاستبعاد المنهجي التي تنتهجها حركة طالبان في حق نصف سكان أفغانستان، وهو ما يعرّض استقرار البلد وتنميته على الأمد الطويل للخطر الشديد، وكذلك علاقاته مع سائر بلدان العالم".
وشددت فرنسا على التزامها الثابت بالحق العالمي في التعليم، وإيلاء أهمية خاصة لقضية الدفاع عن حقوق الفتيات والمراهقات والنساء. "ويمثل انتفاع الأفغانيات بالتعليم عنصراً جوهرياً بغية تحقيق التنمية المستدامة والمنصفة في المجتمع الأفغاني".


التعليقات