طهران: هيومن رايتس ووتش تقول إن السلطات استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين في كردستان
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر السبت, 24 ديسمبر, 2022 - 10:41 صباحاً
طهران: هيومن رايتس ووتش تقول إن السلطات استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين في كردستان

أكدت "هيومن رايتس ووتش" أن قوات الأمن الإيرانية استخدمت القوة المفرطة و القاتلة غير القانونية ضد المتظاهرين في سنندج، مركز محافظة كردستان، وذلك خلال شهرين من الاحتجاجات.
وقالت المنظمة الحقوقية، في تقرير مطول لها اليوم، إن على بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن إيران، التي أنشئت مؤخرا، التحقيق في هذه الانتهاكات الجسيمة كجزء من تقاريرها الأوسع عن الانتهاكات الحقوقية للحكومة الإيرانية في جميع أنحاء البلاد ضد المتظاهرين الذين كانوا غالبا سلميين.
وأضافت أنها قابلت 14 ضحية وشاهدا، بينهم ثلاثة معتقلين سابقين وثلاثة من أقارب محتجزين في سنندج. 
كما حلل الباحثون 17 فيديو وصورة نُشرت على "تويتر"، و"تيليغرام"، و"إنستغرام" من سنندج خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، مشيرة إلى أن قوات الأمن، المسلّحة ببنادق نصف أوتوماتيكية وبنادق "كلاشينكوف" الحربية، أطلقت الرصاص الحي، والخرطوش، والغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين.  
كما أطلقت الغاز المسيل للدموع على المنازل ودمرت الممتلكات الخاصة. وأطلق عنصر بملابس مدنية النار من بندقية حربية على الشقق السكنية.
وأكدت أن الاحتجاجات كانت سلمية عموما، لكن بعض المتظاهرين ألقوا الحجارة وأشياء أخرى على قوات الأمن ولم يكن هناك ما يبرر استخدام قوات الأمن للقوة المفرطة.


التعليقات