بيروت: توقيع مذكرة تفاهم لدعم وحماية المهاجرين والنازحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 22 ديسمبر, 2022 - 06:30 مساءً
بيروت: توقيع مذكرة تفاهم لدعم وحماية المهاجرين والنازحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وقّع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر (IFRC) ومنظمة الهجرة الدولية (IOM) مذكرة تفاهم لزيادة التعاون بينهما في مجال مساعدة المهاجرين والنازحين، في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال الاتحاد والمنظمة في بيان مشترك، صدر اليوم الخميس، بأنهما وقعا مذكرة تفاهم إقليمية لتعزيز قدرات الجمعيات الوطنية، وضمان العمل المنسّق لحماية المهاجرين والنازحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقديم خدمات المساعدة الأساسية لهم.
وأضاف البيان بأن المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون مع الحكومات والجهات المعنية بشأن حوكمة الترحال البشري، وذلك من خلال الاستفادة من خبرات وخطط المنظمتين في التعامل مع المهاجرين والنازحين الداخليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وأوضح حسام الشرقاوي، المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نحن نتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة لتعزيز سلامة وكرامة وصحة المهاجرين، بغض النظر عن وضعهم القانوني، وخصوصاً أولئك الذين يعيشون في بلدان حيث الأزمات الطويلة الأمد والأماكن التي يصعب الوصول إليها".
من جهته قال عثمان بلبيسي، المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأن "هذه الشراكة ستمكننا من تعزيز تعاوننا لصالح المهاجرين والمجتمعات المضيفة والشركاء".
وأشار البيان إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تضم 40 مليون مهاجر ولاجئ من ضمن 281 مليون حول العالم، بحسب إحصائيات عام 2020، كما أن موجة النزاعات والعنف تسببت، خلال عام 2021، في 1,2 مليون حالة نزوح داخلي في المنطقة، ليرتفع إجمالي عدد النازحين داخلياً إلى 12,4 مليون شخص في المنطقة.


التعليقات