برلين: تعهد دولي بـ2.6 مليار دولار للقضاء على شلل الأطفال حول العالم
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 18 أكتوبر, 2022 - 10:19 مساءً
برلين: تعهد دولي بـ2.6 مليار دولار للقضاء على شلل الأطفال حول العالم

تعهد قادة العالم بتقديم مبلغ 2.6 مليار دولار للقضاء على شلل الأطفال في حول العالم، بعد عودة ظهور المرض في عدد من البلدان وإمكانية انتشاره مجددا.
وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، بأن قادة العالم التزموا بتقديم تمويلاً بقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي لاستراتيجية 2022-2026 للمبادرة العالمية (GPEI) لإنهاء شلل الأطفال، وذلك خلال قمة الصحة العالمية، التي استضافتها وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ) في العاصمة برلين.
وأضافت بأن هذا التمويل سيدعم الجهود العالمية للتغلب على العقبات النهائية أمام القضاء على شلل الأطفال، وتطعيم 370 مليون طفل سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة،  إضافة إلى مواصلة مراقبة الأمراض في 50 دولة.
وأوضح تيدروس غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية: "إن الاكتشافات الجديدة لشلل الأطفال هذا العام في بلدان كانت خالية منه سابقاً تذكير صارخ بأنه إذا لم نحقق هدفنا المتمثل في القضاء على شلل الأطفال في كل مكان، فقد يعود إلى الظهور على مستوى العالم".
ودعا المجتمع الدولي إلى مزيد من الدعم لتمويل كامل للمبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، وقال: "لكن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لتمويل استراتيجية 2022-2026 بالكامل. يجب البقاء في المسار وإنهاء المهمة مرة واحدة وإلى الأبد".
من جهتها، قالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف: "يستحق الأطفال العيش في عالم خالٍ من شلل الأطفال، ولكن كما رأينا هذا العام بوضوح مؤلم، حتى نصل إلى كل مجتمع ونقوم بتلقيح كل طفل، فإن خطر شلل الأطفال سيستمر".
يذكر بأن إجمالي التمويل المطلوب لتنفيذ استراتيجية 2022-2026 الكامل، يبلغ نحو 4.8 مليار دولار أمريكي، إذا تم تمويلها بالكامل، فستوفر 33.1 مليار دولار أمريكي في التكاليف الصحية للسيطرة على تفشي المرض، كما سيمكنها من تقديم خدمات صحية وتحصينات إضافية إلى جانب لقاحات شلل الأطفال للمجتمعات المحرومة.


التعليقات