إسطنبول: الأمم المتحدة تقول إن أغلب الصادرات الغذائية الأوكرانية تذهب للبلدان ذات الدخل المرتفع
يمن فيوتشر - rw- ترجمة غير رسمية الاربعاء, 14 سبتمبر, 2022 - 06:05 مساءً
إسطنبول: الأمم المتحدة تقول إن أغلب الصادرات الغذائية الأوكرانية تذهب للبلدان ذات الدخل المرتفع

أفادت الأمم المتحدة ‏بأن صادرات أوكرانيا من ‎الحبوب والمواد الغذائية الأخرى، بموجب مبادرة حبوب البحر الأسود، بلغت 2.7 مليون طن متري في الأيام الأثنى عشر الأولى من سبتمبر الجاري، ذهبت أغلبها إلى البلدان مرتفعة الدخل، بينما المنخفضة والمتوسطة الدخل كانت الأقل حظاً فيها.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA)، في بيان له أمس، بأن مركز التنسيق المشترك (JCC) المشرف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، سجل بحلول ظهر يوم 12 سبتمبر، نقل 2.7 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من الثلاثة الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.
وأضاف البيان بأن الصادرات الأوكرانية من البضائع تنوعت بين 53% ذرة، و23% قمح، و12% منتجات عباد الشمس، و6% شعير، و5% بذور اللفت، و1% فول الصويا، مع منتجات أخرى تشكل الباقي.
وأشار البيان بأن البلدان المرتفعة الدخل كان لها النصيب الأكبر من الصادرات الأوكرانية وبنسبة 44%، توزعت هذه النسبة على كل من: إسبانيا (13%)، وهولندا (8%)، وإيطاليا (7%)، وجمهورية كوريا (5%)، ورومانيا (4%)، وألمانيا (2%)، وفرنسا واليونان وإيرلندا (1%).
بينما لم يكن نصيب البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل سوى ما نسبته 28%، توزعت هذه النسبة على كل من: مصر (10%)، إيران والهند (5%)، السودان وكينيا (2%)، جيبوتي، ولبنان، والصومال، واليمن (1%).
أما البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى، فقد حصلت على ما نسبته 27% من الصادرات الأوكرانية، توزعت هذه النسبة على كل من: تركيا (19%)، والصين (8%)، وبلغاريا أقل من (1%).
يذكر بأن مبادرة "حبوب البحر الأسود" تم إطلاقها في 22 يوليو 2022، من قبل روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لتمكين استئناف الصادرات من أوكرانيا من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى والأسمدة.
أما مركز التنسيق المشترك (JCC) الذي يشرف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، فقد تأسس بموجب المبادرة في اسطنبول، ويضم ممثلين رفيعي المستوى من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، ويعمل المركز على تسجيل وتتبع السفن التجارية التي ستشارك في القوافل ومراقبتها وتفتيشها خلال التحميل في الموانئ الأوكرانية وعند الوصول إلى الموانئ التركية.


التعليقات