طقس: "الأرصاد" يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
يمن فيوتشر - الأحد, 11 أغسطس, 2024 - 11:09 صباحاً
طقس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر من هطول أمطار متفاوتة الغزارة، مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.

وقال المركز في نشرته التحذيرية، ليوم الأحد، إنه من المتوقع استمرار هطول الأمطار متفاوتة الغزارة المصحوبة بالعواصف الرعدية يصاحبها رياح هابطة وتساقط حبات البرد أحياناً على محافظات مأرب، والجوف، وصنعاء، وصعدة، وحجة، والمحويت، وعمران، وريمة، وذمار، وإب، وتعز، والضالع، وشمال لحج، والبيضاء وسهل ومرتفعات تهامة وصولا إلى السواحل الغربية لمحافظات حجة، الحديدة وتعز، وذلك في الـ24 ساعة القادمة.

وأضاف أن خرائط الطقس المحللة في المركز تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار في الأجواء التي يصاحبها تشكل السحب الرعدية الممطرة وتكون أكثر شدة خلال الـ48 ساعة القادمة، مع توقعات بـ"هطول أمطار متفاونة الشدة يصحبها الرعد على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، وشبوة، والسواحل الجنوبية".

وجدد المركز تحذيراته لكافة القاطنين في المناطق المتوقع أن تشهد هطولاً للأمطار من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد سقوط الأمطار، والحذر من العواصف الرعدية المصحوبة بحبات البرد أحياناً، والرياح الهابطة الشديدة المثيرة للأتربة والرمال في المناطق الساحلية والصحراوية.

ونبهت النشرة التحذيرية من الانهيارات الصخرية والطينية في المنحدرات الجبلية والبيوت الطينية، كما أن على "سائقي المركبات أخذ الاحتياطات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة في هذه الطرقات".

وأشار مركز الأرصاد إلى أن امتداد المنخفض الجوي سيشمل كافة السواحل اليمنية، وستكون حالة البحر من مضطرب إلى شديد الاضطراب في غرب وجنوب البحر العربي مع السواحل الشرقية وأرخبيل سقطرى، وكذا خليج عدن والمناطق المجاورة، فيما سيكون الموج بين خفيف ومعتدل على جنوب البحر الأحمر مع باب المندب والسواحل الغربية.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، شملت عدد من المحافظات، حيث سجلت محطات الرصد الجوي مستوى الأمطار في بعضها، ومنها: إب (07.5 ملم)، ومديرية السدة (07.9 ملم)، البيضاء (04.0 ملم)، صرفيت في المهرة (3.5 ملم)، تعز (2.5 ملم)، المحويت (2.3 ملم)، الضالع (1.3 ملم)، كما هطلت أمطار رعدية متفاوتة الشدة داخل وخارج نطاق محطات الرصد الجوي على أجزاء من محافظات المهرة، وحضرموت، وشبوة، والبيضاء، وأبين، ولحج، وحجة، والحديدة وسهل تهامة.

 

 

 


التعليقات