طقس: "الأرصاد" يتوقع أمطار رعدية شديدة في 9 محافظات واضطراب البحر على السواحل الشرقية والجنوبية
يمن فيوتشر - الخميس, 04 يوليو, 2024 - 11:37 صباحاً
طقس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر من هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على 9 محافظات يمنية، اضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية للبلاد خلال الساعات القادمة.

وقال المركز في نشرته التحذيرية، ليوم الخميس، إنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات ذمار، وريمة، وإب، وتعز، والضالع، والبيضاء ومرتفعات لحج وأبين وشبوة، إضافة إلى أمطار متفرقة على صعدة، وحجة، والمحويت، وعمران، وصنعاء، وحضرموت والمهرة، ومناطق من سهل تهامة.

وأضاف أن سرعة الرياح ستكون شديدة جداً على أرخبيل سقطرى، حيث من المتوقع أن تصل سرعتها الى أكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وحذر المركز، جميع المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار بضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية، وعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

ونبهت النشرة التحذيرية سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في انخفاض مدى الرؤية الافقية بسبب الضباب والأمطار ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول، كما "يجب على مرتادي البحر والصيادين الحذر والانتباه من ارتفاع الموج واضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية".

وأشار المركز إلى أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، شملت عدد من المحافظات، حيث سجلت محطات الرصد الجوي مستوى الأمطار في بعضها، ومنها ذمار (35.5 ملم)، والضالع (10 ملم)، والسدة في أب (1.2 ملم)، طور الباحة في لحج ( 00.7 ملم)، ومنطقتين في أمانة العاصمة صنعاء، وهي: حدة (00.6 ملم)، والسائلة كميات تراوحت ما بين (0.2 -2.0 ملم)، وصرفيت في المهرة (00.2 ملم)، أما في المناطق خارج نطاق محطات الرصد الجوي فقد هطلت أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات حضرموت، وشبوة، وأبين، ولحج، وتعز، والمحويت وحجة.

 

 


التعليقات