طقس: "الأرصاد" يتوقع أمطار رعدية على سقطرى والمحافظات الجنوبية الشرقية واضطراب بحري لمعظم السواحل اليمنية
يمن فيوتشر - الاربعاء, 01 مايو, 2024 - 11:48 صباحاً
طقس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر من هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أرخبيل سقطرى وامتداد المحافظات الجنوبية الشرقية لليمن، مع اضطراب البحر في معظم السواحل اليمنية، خلال الساعات القادمة.

وقال المركز في نشرته التحذيرية لليوم الأربعاء، إنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة أحياناً على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن وسواحل محافظات المهرة وحضرموت وشبوة والمناطق الداخلية المحاذية لها، خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وأضاف أن الأمطار الرعدية المتفاوتة الشدة ستشمل أيضاً أجزاء من محافظات صعدة، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب ، تعز، الضالع، لحج، البيضاء وأبين، إضافة إلى احتمالية هطول أمطار متفرقة مصحوبة أحياناً بالرعد على صحاري محافظات المهرة، وحضرموت، وشبوة، ومأرب والجوف. 

وأكدت النشرة التحذيرية اليومية أن معظم السواحل اليمنية ستشهد اضطراباً بحرياً، والذي سيمتد من حول أرخبيل سقطرى إلى شرق ووسط خليج عدن وصولاً إلى جنوب البحر الأحمر ومدخل باب المندب، لذا "يجب على مرتادي البحر والصيادين الحذر والانتباه من ارتفاع الموج واضطراب البحر في هذه المناطق حرصاً على سلامتهم".

وحذر المركز، جميع المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار بضرورة تجنب العواصف الرعدية واتخاذ ما يلزم حفاظاً على الأرواح والممتلكات والتوقف عن استخدام الهاتف المحمول أثنائها، إضافة إلى عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول والجسور الأرضية أثناء وبعد هطول الأمطار.

كما نبه إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في المناطق المعرضة للانهيارات والانزلاقات الصخرية والطينية بسبب استمرار هطول الأمطار، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة أو الضباب على الطرقات الجبلية.

وأشار المركز إلى أن الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، شملت 6 محافظات، حيث سجلت محطات الرصد الجوي مستوى الأمطار في بعضها، ومنها مدينة الغيضة (4.6 ملم) وصنعاء (3.2 ملم)، وسقطرى (3 ملم)، أما في المناطق خارج نطاق محطات الرصد الجوي فقد هطلت أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على محافظات حضرموت وشبوة وعمران.

 

 


التعليقات