منوعات: 45 مشروعاً علمياً تمثل السعودية في «آيسف 2024»
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط الإثنين, 05 فبراير, 2024 - 10:15 صباحاً
منوعات: 45 مشروعاً علمياً تمثل السعودية في «آيسف 2024»

أعلنت «موهبة» ترشيح 45 مشروعاً علمياً لتمثيل السعودية في «آيسف 2024»، وذلك بعد فوزها في «الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي»، الذي شارك به أكثر من 210 آلاف طالب وطالبة من المدن السعودية جميعها. ويعد معرض «ريجينيرن» الدولي للعلوم والهندسة (آيسف)، الذي يقام في الولايات المتحدة الأميركية، أكبر مسابقة عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار للمرحلة ما قبل الجامعية، ويستقطب قرابة 1800 طالب وطالبة من أكثر من 70 دولة.

ورعى الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، حفل ختام منافسات «الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي»، اليوم (الأحد)، الذي نظمته مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، وشهد إعلان أسماء الطلاب المشاركين في «آيسف» لهذا العام.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل، رفع أمير الرياض التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على ما حققه أبناء الوطن من إنجازات وإبداعات علمية دولية، مثمناً ما تقدّمه القيادة من دعم ومساندة للتعليم والطلبة في سبيل الارتقاء بالمستوى العلمي للسعودية.

وقال الأمير فيصل بن بندر: «كلنا ثقة في هؤلاء النشء الذين رفعوا اسم المملكة، وحققوا للوطن كثيراً من الإنجازات والجوائز العالمية، وحصلوا على هذا التقدير من بلدهم، وغداً سينافسون دول العالم لتحقيق المراكز العليا، آملاً لهم التوفيق والنجاح وتحقيق المراكز العالمية التي تجسّد مكانة المملكة العلمية»، كما أعرب الأمير عن شكره وتقديره لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التعليم، على ما تبذلانه من جهود لتأهيل وتطوير هذه المواهب الشابة المشرفة.

وشهدت رحلة الطلاب مراحل متعددة منذ بداية العام الماضي، بدأت بالتسجيل الإلكتروني للمشروعات التي شارك بها أكثر من 210 آلاف طالب وطالبة، حسبما أوضحت الأمين العام لمؤسسة «موهبة» الدكتورة آمال الهزاع، التي أكدت أن لجان التحكيم عملت على اختيار وترشيح المشروعات عبر مراحل متتالية، مرّت بمعارض المناطق، التي رُشح منها 390 مشروعاً، قُدمت في 3 معارض في جدة والرياض والمنطقة الشرقية، واختِير منها 45 مشروعاً بذل الطلبة فيها جهوداً بحثية كبيرة، ستشارك في مسابقة «آيسف 2024».

يذكر أن «الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي»، مسابقة علمية سنوية تقام بشراكة استراتيجية وتكاملية بين «موهبة»، ووزارة التعليم، وتقوم على أساس التنافس، من خلال تقديم مشروعات علمية فردية، تلتزم بالضوابط الخاصة بالمشروع، وتقوم بتحكيمها نخبة من الأكاديميين والاختصاصيين، وفق معايير علمية محددة لترشيح المشروعات المتميزة للمراحل التنافسية الأعلى، واختيار الأفضل منها للمشاركة في معرض «ريجينيرن» الدولي للعلوم والهندسة (آيسف).

 


كلمات مفتاحية:

السعودية آيسف
التعليقات