منوعات: "اليونيسكو" يدرج "الإفطار الرمضاني" على لائحة التراث غير المادي
يمن فيوتشر - الشرق الأوسط الخميس, 07 ديسمبر, 2023 - 10:41 صباحاً
منوعات:

أدرجت منظمة «اليونيسكو»، الأربعاء، «التقاليد الاجتماعية والثقافية» المرتبطة بالإفطار الرمضاني على لائحتها للتراث غير المادي، نزولاً عند طلب تقدّمت به أذربيجان وإيران وأوزبكستان وتركيا.

وقرّرت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تعقد اجتماعاتها منذ الاثنين في كاساني في شمال بوتسوانا إدراج الإفطار ضمن التراث غير المادي للإنسانية.

وأوضحت اليونيسكو أنّ «الإفطار وجبة يتناولها المسلمون عند غروب الشمس خلال شهر رمضان، وبعد إتمام سائر الطقوس الدينية والاحتفالية». وأضافت: «غالباً ما يتجمع المسلمون حول مائدة الإفطار لتناوله بروح الجماعة، الأمر الذي يوطّد أواصر الصلة بين أفراد الأسر والمجتمع ككل، ويعزز الأعمال الخيرية والتضامن وطرق التبادل الاجتماعي». وأشارت إلى أنّ «أفراد الأسر يتناقلون هذه الممارسة عادةً بعضهم عن بعض»، لافتة إلى أن «الأطفال والشباب غالباً ما يُكلّفون إعداد أطباق الإفطار».

 

كما أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية أن «اليونيسكو» وافقت على إدراج فن «الملحون» في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية. وحسب الملف المقدَّم، فإن «الملحون» تعبير شعري - موسيقي نشأ في منطقة تافيلالت بالجنوب الشرقي للمغرب، حيث تطور في البداية داخل الزوايا في المنطقة، ثم انتشر تدريجياً ووصل إلى المراكز الحضرية الكبرى.

 

يذكر أن غالبية العناصر التي تدرسها «اليونيسكو» في اجتماعاتها الحالية تابعة لبلدان الجنوب، وهو أمر لم يأت صدفةً، لأنّ لائحة التراث الثقافي غير المادي تبرز «تمثيلاً جغرافياً متجانساً» لمختلف القارات، على قول نائب المدير العام للثقافة إرنست أوتون.


التعليقات