عمان: من هو ولي العهد الذي يحتفل الأردن بزفافه؟
يمن فيوتشر - بي بي سي: الخميس, 01 يونيو, 2023 - 10:03 مساءً
عمان: من هو ولي العهد الذي يحتفل الأردن بزفافه؟

يحتفل الأردن اليوم الخميس بزفاف ملكي هو الأول منذ سنوات طويلة، إذ عقد قِران ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، على الأميرة رجوة خالد السيف.

وفي العاشر من أغسطس/ آب الماضي أعلن الديوان الملكي الهاشمي خطوبة ولي العهد والأميرة رجوة بالعاصمة السعودية الرياض.

وبحسب ما كشف الحسين أثناء مشاركته في إحدى الجلسات الحوارية، فإن قصة تعارفه مع رجوة لم تكن تختلف عن القصص المعتادة، إذ أن صديقة مشتركة كانت وراء هذا التعارف.

ويشهد الأردن بهذه المناسبة احتفالات في مناطق مختلفة.

 

•الولادة والنشأة
ولد الأمير الحسين في العاصمة الأردنية عمّان، يوم الـ 28 من يونيو/ حزيران من العام 1994. وهو الابن الأكبر للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله. ولديه شقيق واحد هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرتان إيمان وسلمى.

 

الدراسة وولاية العهد
أنهى الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة "كينغز أكاديمي" في الأردن عام 2012، وتوجه لاحقاً إلى الولايات المتحدة لنيل درجته الجامعية في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون، والتي تخرج منها عام 2016.
وفي عام 2017 تخرّج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وهي نفس الأكاديمية التي تخرّج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال. ويحمل الآن رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي.
كما تلقى تدريبات عسكرية من أنواع مختلفة داخل الأردن وخارجه، في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنمسا والإمارات العربية المتحدة وفي مجالات عدة، كبرنامج تدريب المهارات الأساسية لمكافحة الإرهاب، دورة مكافحة الإرهاب، دورة المظليين وغيرها. ويحمل الحسين شهادة الطيران.
وفي الثاني من يوليو/تموز عام 2009، سميّ الحسين وليا للعهد، وعيّن نائبا للملك عدة مرات.
كما تم تعيينه كقائد فصيل مشاة آلية، ثم مساعد قائد سرية في كتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/ 1 الملكية. ويشغل حاليا منصب مساعد قائد سرية دبابات في كتيبة المدرعات/ 2 الملكية.
واعتاد الأمير الحسين أن يرافق والده الملك في زياراته داخل وخارج المملكة، حيث ظهر إلى جانب والده في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية منذ نعومة أظفاره.

 

المهام والواجبات
بموجب الدستور الأردني فإن ولاية العهد لا ترتبط بدور سياسي، إذ عُيّن الأمير الحسين نائبا للملك في المناسبات والمحافل الرسمية.
وفي يونيو/ حزيران عام 2010 ظهر ولي العهد لأول مرة وبشكل رسمي عندما مثّل حينها والده في احتفالات ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم القوات المسلحة في الأردن.
وبعدها بدأ الأمير يعتاد الظهور خلال زيارات عمل رسمية إلى دول عربية وأجنبية.
في 22 سبتمبر/أيلول عام 2017، أصبح الأمير، البالغ حينها 20 عاما، أصغر شخص على الإطلاق يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة.
وفي مايو/ أيار 2017، ألقى الأمير أيضا الخطاب الترحيبي خلال جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) والتي عُقدت في البحر الميت في الأردن.

 

عصر الشباب القادر
في عام 2015، أسس الأمير الحسين، مؤسسة ولي العهد تحت رؤية هي "شباب قادر لأردن طموح".
وأطلق من خلال هذه المؤسسة مبادرات متعدّدة، تُركز على دعم الشباب وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع السياحة وعدد آخر من القطاعات الحيوية.
ولعلّ من أبرز المبادرات التي حققت نجاحا لدى الشباب الأردني هي مبادرة مسار، والتي منحت الشباب فرصة نادرة للتدرب في وكالة الفضاء الامريكية (ناسا)، وبعدها وفي عام 2018 أعلن الأردن عن إطلاق أول قمر صناعي مصغّر إلى الفضاء يحمل اسم (JY1-SAT).
وتعمل المؤسسة ضمن استراتيجيّة عمل مكونه من ثلاثة محاور هي الجاهزيّة للعمل والريادة، القيادة، والمواطنة. وتشرف اليوم على تنفيذ 12 مبادرة وبرنامج تحت مظلتها.

 

من هي رجوة آل سيف، عروس الأمير الحسين بن عبدالله؟
ولدت رجوة في الرياض، في 28 أبريل/نيسان 1994، وهي الشابة الأصغر بين أربعة أشقاء.
تلقت دراستها الثانوية في المملكة العربية السعودية، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من كلية الهندسة المعمارية في جامعة "سيراكيوز" في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
كما تحمل درجة تخصص مهني في الاتصالات المرئية من معهد الأزياء للتصميم والتجارة في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعود أصل عائلة السيف إلى قبيلة سبيع، وهم شيوخ بلدة العطار في سدير، نجد، منذ بداية عهد الملك عبدالعزيز آل سعود في المملكة العربية السعودية.
وتعتبر قبيلة سبيع من أكبر القبائل التي استوطنت في عدة مناطق في البلاد، حيث استوطنت مجموعة منها في العطار وكان أمراء العطار من السيف.
واستمر استخدام لقب أمير حتى السنوات القليلة الماضية.
تخرج والد رجوة، خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز السيف، من الجامعة الأمريكية في بيروت بتخصص هندسة مدنية، وأسس شركة السيف مهندسون مقاولون، والتي تعد الآن إحدى أكبر شركات المقاولات في السعودية، بالإضافة إلى عدة شركات في قطاعات مختلفة.

 

ماذا نعرف عن حفل الزفاف؟

مراسم عقد القِران تنظم في قصر زهران بعمّان، وبُني القصر في منتصف خمسينيات القرن الماضي إذ احتضن حفلات زفاف ملكية سابقة، كان منها عقد قران الملك عبدالله الثاني، والملك الراحل الحسين بن طلال.

يتوجّه الموكب من قصر زهران إلى قصر الحسينية، حيث سيقام حفل استقبال ومأدبة عشاء بهذه المناسبة.

يحضر حفل الزفاف حوالي 140 ضيفاً، بينهم زعماء ورؤساء دول وشخصيات عربية وعالمية.

وكانت الملكة رانيا العبدالله أقامت الأسبوع الماضي حفلة الحناء التقليدية، وشملت زفة العروس أغاني وأهازيج تراثية وشعبية أردنية وسعودية.


التعليقات