منوعات: أبو الحسين القرشي...الشخصية الغامضة في تنظيم "الدولة الإسلامية"
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية الثلاثاء, 02 مايو, 2023 - 09:23 صباحاً
منوعات: أبو الحسين القرشي...الشخصية الغامضة في تنظيم

أعلن رجب طيب أردوغان، خلال مقابلة متلفزة إنه جرى تحييد الزعيم المفترض لتنظيم الدولة الإسلامية، واسمه الحركي أبو الحسين القرشي، خلال عملية نفذتها الاستخبارات التركية يوم السبت 30 نيسان 2023. فمن هو القرشي؟
لم يعلن التنظيم عن هويته الأصلية حتى الآن، فأبو الحسين القرشي هو الزعيم الرابع لتنظيم الدولة الإسلامية، منذ نهاية نوفمبر 2022، خلفا للزعيم السابق، أبي الحسن الهاشمي القرشي، الذي قُتل في محافظة درعا السورية، منتصف أكتوبر، وفقا للمتحدث باسم القيادة المركزية في الجيش الأمريكي جو يوتشينو.
وأول الزعماء كان أبو بكر البغدادي، الذي قُتل بغارة أمريكية في أكتوبر 2019، وأبو إبراهيم القرشي الذي قُتل في فبراير 2022 بغارة أمريكية أيضا. 
وقد أعلن تنصيبه، المتحدث باسم ''تنظيم الدولة الإسلامية'‘، أبو عمر المهاجر، في تسجيل صوتي، حيث ذكر المهاجر في التسجيل، أن الزعيم الثالث للتنظيم "أبو الحسن الهاشمي القرشي"، قُتل أثناء المعارك.
 تجاهل التنظيم كشف آلية اختيار أبو الحسين الحسيني القرشي عند تنصيبه، فلم يذكر أنه أُختير بوصية من سلفه أبي الحسن الهاشمي القرشي، كما كان يفعل.
وحاول التنظيم إضفاء شرعية على زعيمه الجديد آنذاك والمقتول حاليا، واصفا إياه بأنه من قدامى الجهاديين، بيد أن الخبرة السابقة في التعامل مع التنظيم، تؤكد أن هذا الأسلوب ما هو إلا حيلة يلجأ إليها، كي يقنع أنصاره ببيعة زعيم مجهول. بحسب ما تداولته عدة وسائل إعلامية.
وشنت القوات الأمريكية غارة بطائرة مروحية ضمن عملية شمالي سوريا، منتصف أبريل، استهدفت مسؤولا اتهمته بالتخطيط لشن هجمات في أوروبا والشرق الأوسط.
ولاحقًا أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن العملية أسفرت عن قتل القيادي البارز في التنظيم، عبد الهادي محمود الحاج علي.
وأدى هجوم شنه مقاتلون -يشتبه أنهم من تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا - إلى قتل 41 شخصًا على الأقل، 24 منهم مدنيون.
الأسبوع الأول من أبريل، أعلنت القوات الأمريكية أنها قتلت قياديا في تنظيم الدولة الاسلامية، اتهمته بالمسؤولية عن التخطيط لهجمات في أوروبا وعرّفته بأنه خالد عيد أحمد الجبوري.


التعليقات