منوعات: أهم الأحداث التي شهدها العالم العربي في 2022 ومآلاتها في العام المقبل
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية الجمعة, 23 ديسمبر, 2022 - 10:21 صباحاً
منوعات: أهم الأحداث التي شهدها العالم العربي في 2022 ومآلاتها في العام المقبل

مرت المنطقة العربية بالعديد من الأحداث الهامة في عام 2022، كما نالت المنطقة العربية نصيبها من الأحداث العالمية الساخنة التي عصفت بالعالم، وبعضها أعاد تشكيل المشهد السياسي والاقتصادي وحتى الثقافي في البلدان العربية، كما خلقت بعض الأحداث العالمية تغيرات جيوسياسية كبيرة في المنطقة لا مهرب من التطرق لها؛ قبل استشراف تأثير هذه الاحداث على العالم العربي في العام المقبل.

أهم الأحداث التي شهدها العالم العربي في 2022 ومآلاتها في العام المقبل: 

الانتخابات البرلمانية في تونس ومصير الجمهورية الجديدة التي وعد بها الرئيس قيس سعيد التونسيين
ربما لا يحق لنا توقع الكثير من المرحلة المقبلة من الانتخابات التونسية التي ستفرز برلمانا يجمع المراقبون على أنه برلمان لا يمتلك صلاحيات من المؤكد أنها لن تشهد إقبالا أفضل من المرحلة الأولى … أستاذ مجيد عزف التونسيون عن آخر خطوة في مشروع الجمهورية التونسية الجديدة التي يعد بها التونسيين الرئيس قيس سعيد … فما فحوى رسالتهم الصامتة وكيف سينتهي هذا المخاض في العام المقبل؟

ماكرون في الجزائر توجه نحو المستقبل لن يغيب عنه التاريخ
وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس 25 آب – أغسطس 2022 إلى الجزائر في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام وتهدف إلى طيّ صفحة القطيعة و"إعادة بناء" العلاقات الثنائية، واعتبرتها الجزائر اعترافا بدورها الإقليمي الهام. 

 قمة لم الشمل في الجزائر
القمة العربية التي سميت قمة لم الشمل في الجزائر ماذا حققت؟ في الحقيقة السؤال الأكبر والاشمل هو حول مرور أكثر من سبعة عقود، منذ تأسست جامعة الدول العربية وما تبعها من توقيع معاهدة الدفاع العربي المشترك، والأمن القومي العربي الجماعي ... أوضاع التضامن العربي ليست بأفضل حال!. 

المغرب أبكى العالم العربي وأفرحه ... مأساة وفاة الطفل ريان الذي سقط في بئر، وإنجاز تاريخي للمنتخب المغربي في كأس العالم ألهب الجماهير العربية.  
في فبراير العام 2022 تم الإعلان عن إخراج الطفل ريان ميتا من البئر الذي سقط فيه وهو يلعب، بعد عدة أيام من الجهود المتواصلة من أعمال حفر وتنقيب من قبل فرق الإسعاف المغربية والمتطوعين لإنقاذه، وقد تابع العالم العربي قضية ريان وتأثر بها بشكل غير مسبوق.
في آخر شهور العام 2022 حصد أسود الأطلس المركز الرابع عالمياً والأول في قلوب العرب … هل تتفق معي بأن الأجيال ستبقى تتحدث طويلاً عن هذه الإنجاز المغاربي، خاصة وأنهم استطاعوا أن يخرجوا بلجيكا وإسبانيا والبرتغال ويخوضوا مباراة تاريخية مع فرنسا.. وهذه سيبقى أثره لزمن بعيد.

قطر تستضيف "كأس عالم العرب" هل عززت الدوحة قوتها الناعمة؟!
هذه هي الدورة الأولى من بطولة كأس العالم التي تُقام في دولة في الشرق الأوسط، مما جعلها محاطة بالكثير من الجدل كوفاة 6500 من العمالة الأجنبية أثناء بناء وتجهيز الملاعب والمرافق الرياضية وأزمة مجتمع الميم، ومنع المشروبات الكحولية. 
بحسب بعض المراقبين فإنه في أجزاء من العالم، تغيّرت تصورات ومواقف بعض الناس تجاه قطر نحو الأفضل، لكن إذا ما اعتبرنا أن الجدل السياسي الشديد الذي رافق المونديال، بالإضافة إلى قضية قطر غيت، فإنه لم يتح لقطر تلميع صورتها كما كانت ترغب تماما بمحو كل ما سبق البطولة.

السودان اتفاق إطاري غير مسبوق على طريق إنهاء الأزمة السياسية:
اتفاق إطاري في السودان حظي بدعم واسع على الصعيدين الدولي والإقليمي ومن الأمم المتحدة وحتى داخل السودان رغم وجود تحديات كبيرة فهنالك من يرفضه وهنالك من يشكك بنية العسكر تطبيقه.

عودة نتنياهو لرئاسة الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل!
عاد بنيامين نتنياهو إلى الحياة السياسية بواحدة من أكثر الحكومات يمينية وتطرفاً في تاريخ إسرائيل، هي عبارة عن تآلف بين أحزاب يمينية وأخرى دينية صهيونية، تتفق على عدم التعايش مع العربي/ الفلسطيني، وتنادي بتوسيع الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة.

الفلسطينيون في الضفة والقطاع يخشون أن تنهي حكومة بهذا التشدد أي احتمال باق لحل الدولتين، فضلا عن خشية مراقبين متشائمين من أن تكون هذه الحكومة مجرد تعبير عن انحراف المجتمع الإسرائيلي لجهة تبنيه أفكاراً يمينية متطرفة تقوم على إثارة النعرة القومية والعرق السامي.
أزمة الصدر والإطار التنسيقي التي كادت أن تشعل حربا أهلية في العراق، والقصف الإيراني التركي على شمالي سوريا والعراق. 

هل يستغل العرب معاناة الجمهورية الإسلامية من الاحتجاجات غير المسبوقة على خلفية وفاة مهسا أميني من جهة، والانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا التي دفعت الرئيس رجب طيب أردوغان للتقارب مع الخليج العربي.

انتهاء "العهد القوي" في لبنان والأخير أضعف من أي وقت كان اقتصاديا وسياسيا وحتى اجتماعيا!.

 فرقة مياس اللبنانية تفوز بجائزة أشهر برنامج للمواهب "أمريكا جوت تالنت".
 زيارة بايدن وشي جينبينغ إلى السعودية.
 قمة المناخ (كوب 27) في مصر.


التعليقات