رياضة: مواجهة صعبة لسويسرا أمام إيطاليا وصدام ألماني دنماركي في ثمن نهائي "يورو 2024"
يمن فيوتشر - كووورة السبت, 29 يونيو, 2024 - 11:30 صباحاً
رياضة: مواجهة صعبة لسويسرا أمام إيطاليا وصدام ألماني دنماركي في ثمن نهائي

يقص منتخبا سويسرا وإيطاليا شريط الأدوار الإقصائية لبطولة "يورو 2024"، المقامة حاليا في ألمانيا، عندما يلتقيان، السبت، على الملعب الأولمبي ببرلين، في دور الـ16.

ورغم أن المنتخب الإيطالي هو حامل لقب النسخة الأخيرة من البطولة، يعتبر المنتخب السويسري المرشح الأبرز للفوز بالمباراة، حيث لم يقدم الآزوري العروض المنتظرة منه في دور المجموعات.

وكان آخر لقاء جمع الفريقين، ضمن منافسات بطولة أمم أوروبا، في نسخة 2020، وحينها فاز المنتخب الإيطالي بثلاثية نظيفة.

وسيلتقي الفائز بالمباراة مع المنتصر في مواجهة إنجلترا وسلوفاكيا، لحساب ربع النهائي.

ويرغب المنتخب السويسري في عبور عقبة إيطاليا، في الوقت الأصلي، وعدم خوض ركلات الترجيح، التي ودع بها آخر نسختين من البطولة.

وتفتقد سويسر في هذا اللقاء جهود سيلفان فيدمر، الظهير الأيمن، بسبب الإيقاف.

في المقابل، ستعيد هذه المباراة ذكريات محزنة للمنتخب الإيطالي، الذي فشل في التأهل لنسخة كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت بقطر في عام 2022، بعدما تعادل مع سويسرا مرتين في التصفيات.

ورغم أن المنتخب الإيطالي لم يقدم العروض المنتظرة، في النسخة الحالية من اليورو، رفع مدربه لوتشيانو سباليتي شعار التحدي، من أجل تحقيق الفوز ومواصلة حملة الدفاع عن اللقب.

ويعتمد سباليتي على الطريقة الدفاعية، التي يشتهر بها المنتخب الإيطالي، حيث يعول على لاعبين مميزين في مقدمتهم جيانلويجي دوناروما، حارس المرمى، وأليساندرو باستوني وماتيو دراميان وفيديريكو ديماركو، بالإضافة للاعبي خط الوسط جورجينيو ولورينزو بيليجريني.

ومن الممكن أن يعتمد سباليتي على خطة تتضمن 5 مدافعين، لضمان تأمين الخط الخلفي، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.

ويغيب عن المنتخب الإيطالي في هذه المباراة، المدافع ريكارد كالافيوري بسبب الإيقاف.

ويُنتظر أن يدفع سباليتي بماتيا زاكايني، الذي أحرز هدف التعادل في مباراة كرواتيا الأخيرة (1-1)، كما يُتوقع أن يعود لتشكيل الفريق كل من: فيديريكو كييزا وجيانلوكا سكاماكا وديفيد فراتيسي.

 

صدام ألماني - دنماركي

وفي المباراة الأخرى يواجه صاحب الأرض منتخب ألمانيا نظيره الدنمارك على ملعب سيجنال إيدونا بارك.

ويقف التاريخ بجانب الألمان، ففي النسختين الوحيدتين من اليورو التي تواجد بهما ثمن النهائي، نجح أصحاب الأرض في تخطي ذلك الدور، فرنسا بنسخة 2016 وإنجلترا في بطولة 2020.

وودعت ألمانيا آخر نسختين من اليورو بالسقوط بنفس النتيجة (0-2)، أمام فرنسا في نصف نهائي 2016، وأمام إنجلترا في ثمن نهائي البطولة الماضية.

وباستبعاد ركلات الترجيح، لم تخسر البلد المضيف سوى مرتين فقط في آخر 14 مباراة بالأدوار الاقصائية (7 انتصارات - 5 تعادلات)، وجاءت الهزيمتين في النهائي عبر البرتغال أمام اليونان في نسخة 2004، وفرنسا أمام البرتغال في 2016، بحسب أرقام شبكة "أوبتا".

ويعول جوليان ناجلسمان، مدرب ألمانيا، على خدمات مهاجمه نيكلاس فولكروج، فبين كل اللاعبين الأوروبيين الذين خاضوا 100 دقيقة على الأقل في كأس العالم واليورو معًا، لا يملك لاعب معدل تهديف أعلى من فولكروج (هدف كل 35 دقيقة) سوى البولندي إرنيست فيليموفسكي (هدف كل 30 دقيقة).

ويأمل توني كروس الذي أعلن عزمه الاعتزال عقب اليورو، أن لا تكون مباراة اليوم هي الأخيرة له بعدما أتم 324 تمريرة في دور المجموعات، وهو الرقم الأكبر من نوعه للاعب في دور المجموعات في بطولة اليورو.

وبين جميع اللاعبين الذين شاركوا في ألف دقيقة في المسابقة منذ عام 1980، يملك كروس أعلى معدل تمرير في المباراة بواقع 92 تمريرة في المباراة الواحدة.

وبدورها، تعول الدنمارك على متوسط ميدانها كريستيان إريكسن والذي ساهم في 55% من تسديدات الدنمارك في البطولة والتي بلغ عددها 42 تسديدة، بتسديد 10 كرات وخلق الفرصة في 13 تسديدة آخرى.

ويعد إريكسن أول لاعب دنماركي يسدد 10 كرات على الأقل ويصنع 10 فرص على الأقل في نسخة واحدة من بطولة كبرى سواء كأس العالم أو اليورو.

وتمر الدنمارك بحالة من النشوة بعد نجاحها في التأهل للأدوار الإقصائية في اليورو في نسختين متتاليتين للمرة الأولى في تاريخها، بعدما وصلت إلى نصف نهائي النسخة السابقة، قبل الخسارة أمام إنجلترا في الأوقات الإضافية.

ولم تحقق الدنمارك سوى 3 انتصارات في 9 مباريات خاضتها في الأدوار الاقصائية (تعادلان - 4 هزائم)، ومن بينهم انتصارين في الطريق لنصف نهائي النسخة الماضية.

وبشكل عام لم تحقق الدنمارك سوى 3 انتصارات في آخر 15 مباراة في البطولات الكبرى، وتعادلت 7 مرات وخسرت 5 لقاءات، ولم تحقق أي انتصار في آخر 7 مباريات (4 تعادلات - 3 هزائم).

وخاضت ألمانيا والدنمارك 4 مواجهات في البطولات الكبرى، وحقق كل فريق الانتصار مرتين، وتعادل الفريقان 3 مرات في آخر 4 مواجهات بينهما في جميع المسابقات، وهو عدد أكبر من التعادلات من الذي تحقق في أول 24 مواجهة بينهما (2).

وخسرت الدنمارك كل المباريات الخمس التي خاضتها أمام البلد المضيف في اليورو، ومن بينهم هزيمة أمام ألمانيا بالذات في دور المجموعات من نسخة 1988، وإنجلترا في النسخة الماضية.

 

 


كلمات مفتاحية:

سويسرا ايطاليا انم أوروبا
التعليقات