رياضة: أول فريق كرة سلة للفتيات بأرض الصومال يسعى للمساهمة في حصول المنطقة على اعتراف دولي
يمن فيوتشر - رويترز الاربعاء, 05 يونيو, 2024 - 11:39 مساءً
رياضة: أول فريق كرة سلة للفتيات بأرض الصومال يسعى للمساهمة في حصول المنطقة على اعتراف دولي

تتشح حفصة عمر (21 عاما) بعلم أرض الصومال وهي تمرر كرة السلة بين ساقيها وتراوغ المنافسات الأخريات وتسدد نحو السلة وتشاهدها وهي تصطدم بالطوق.
وتحلم حفصة بأن تلعب ذات يوم لتمثل بلادها لكن أرض الصومال ليست دولة معترفا بها.
وتواجه المنطقة الانفصالية صعوبات في محاولات الحصول على اعتراف دولي من أي حكومة أجنبية، على الرغم من أنها تتمتع بحكم ذاتي وسلام واستقرار نسبيين منذ إعلان الاستقلال في عام 1991.
وحفصة وشقيقتاها، اللتان تلعبان أيضا في فريق هرجيسة لكرة السلة للفتيات في أول فريق للفتيات في أرض الصومال، عقدن العزم على وضع المنطقة على الخريطة بحشدهن أكثر من 10 آلاف متابع على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت حفصة “تتطلع أرض الصومال إلى الاعتراف ونعتقد أن بوسعنا المساهمة في تحقيق الاعتراف… من خلال الاتشاح بالأعلام، والحديث عن بلدنا، والترويج لها من خلال المقاطع المصورة القصيرة على تيك توك أو الصور على انستاجرام”.
وبرزت بشدة التساؤلات حول سيادة أرض الصومال في يناير كانون الثاني حين قالت السلطات المحلية إنها ستمنح إثيوبيا، الدولة الحبيسة، حق الوصول إلى البحر الأحمر مقابل الاعتراف بها كدولة مستقلة، مما أثار سجالا دبلوماسيا مع الحكومة الصومالية الاتحادية.
ورفض الصومال الذي يعتبر أرض الصومال جزءا من أراضيه الاتفاق الذي يسمح لإثيوبيا باستئجار 20 كيلومترا حول ميناء بربرة لتتمتع سفنها البحرية وناقلاتها التجارية بنافذة على البحر الأحمر لمدة 50 عاما.
ويقول مسؤولو أرض الصومال إن لديهم حججا قوية لتصبح بلادهم على أساسها الدولة الخامسة والخمسين في أفريقيا.
وللمحمية البريطانية السابقة خفر سواحل وقوة شرطة وجوازات سفر وعملة ونظام سياسي ديمقراطي ومؤسسات حكومية.
ويتناقض هذا الوضع مع أجزاء واسعة أخرى من الصومال حيث تحارب القوات الحكومية تمردا دمويا يشنه متشددو حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وترى حفصة أن إخلاصها لاستقلال أرض الصومال هو امتداد للكفاح المسلح الذي خاضه والدها وأعمامها وأخوالها في الثمانينيات ضد الدكتاتور سياد بري.
وقالت “يتحدث والدي عن هذا كل يوم، عما كابده هو وأصدقاؤه وهو يرى أبناء عمومته وخؤولته يموتون أمامه”.
وبالرغم من أن المنطقة التي يبلغ عدد سكانها نحو 3.5 مليون نسمة ما زالت بعيدة عن الحصول على الاعتراف الدبلوماسي في الخارج، فقد حققت حفصة مكاسب كبيرة في تعزيز حقوق المرأة.
ومنذ أن أسست فريق كرة السلة للفتيات في هرجيسة عام 2018، ظهرت فرق نسائية أخرى. وتلعب الفرق الآن في دوري خاص بالفتيات في تحد للتوجهات الاجتماعية والدينية المحافظة في أرض الصومال.
وتعتقد شقيقتها فاطمة عمر أن كرة السلة تحقق كلا الهدفين.
وقالت فاطمة “لا نريد شيئا سوى أن يرانا العالم”.


التعليقات