رياضة: في ظل "غياب" الصفقة السعودية.. رابطة الغولف الأميركية تبحث خيارات جديدة
يمن فيوتشر - الحرة- ترجمات: الثلاثاء, 14 نوفمبر, 2023 - 04:54 مساءً
رياضة: في ظل

بعد 5 أشهر من إعلان تحالف مثير للجدل مع دوري "ليف غولف - LIV Golf" المدعوم من صندوق الثروة السيادي السعودي، لم تتوصل رابطة لاعبي الغولف المحترفين (بي جي إيه - PGA) إلى اتفاقات نهائية مع المملكة، ويجتمع مجلس إدارتها، الإثنين، لمناقشة "خيارات استثمارية أخرى" ظهرت خلال الأسابيع الأخيرة.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الإثنين، أن المجلس المختص بتحديد السياسات للرابطة، سيجتمع في بونتي فيدرا بيتش في فلوريدا، حيث من المتوقع أنه سيتم الاطلاع على عروض مختلفة تهدف إلى الشراكة مع "بي جي إيه"، التي تسعى إلى التغلب على بعض العقبات الاقتصادية.
وقالت مصادر مختلفة للصحيفة، إنه "من غير الواضح حاليا ما إذا كان قد تم اتخاذ قرار بشأن العروض، لكن هناك مناقشات مع مستثمرين، وربما يتم التوصل إلى اتفاق مع مستثمر أو أكثر".
ولا يتضح حتى الآن كيف سيكون تأثير تلك الاتفاقيات المستقبلية على خطط شراكة "بي جي إيه" مع صندوق الثروة السيادي السعودي، لكن 3 مصادر مطلعة على المناقشات الحالية تحدثت لـ"واشنطن بوست" عن أحد السيناريوهات المحتملة، ويتضمن "استمرار الصندوق في الدعم المالي لبطولات (بي جي إيه)، جنبا إلى جنب مع مستثمرين آخرين".
من المقرر أن تضخ السعودية مليارات الدولارات في أكبر منظمة غولف محترفة في العالم، لعقد اندماج كبير بين "ليف غولف" و"PGA"، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

وأوضحت الصحيفة الأميركية، أن "من بين المستثمرين الجدد المحتملين، مجموعة فينواي (FSG)"، التي تمتلك فريق البيسبول "بوسطن ريد سوكس" ونادي ليفربول الإنكليزي لكرة القدم، ومؤسسات رياضية أخرى.
وقال مصدر للصحيفة، إن المجموعة قد تصبح مستثمرا رئيسيا، فيما لا يتضح ما إذا كان دخول مستثمرين جدد سيؤثر بشكل فعّال على حصة السعوديين المحتملة، وما إذا سيكون لهم نفس القدر من النفوذ وقوة التصويت التي كان منصوصا عليها في الاتفاق الأول مع " بي جي إيه".
وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قد نقلت في يونيو الماضي، عمن وصفتهم بـ"المعنيين"، أن المبلغ المتوقع أن تضخه السعودية "قد يصل إلى 3 مليارات دولار".
وتمثل الصفقة حلا للنزاع الذي قسّم لاعبي الغولف المحترفين للرجال، مما أدى إلى منع اللاعبين الذين انضموا إلى الدوري المدعوم من السعودية من المشاركة في جولة "بي جي إيه" وشريكتها الأوروبية DP World Tour التي انضمت أيضا إلى الصفقة.
وبدأت مسابقات "إل آيي في"، العام الماضي، ووقعت مع أشهر الأسماء في لعبة الغولف، بعدما "أغراهم السعوديون بالمال"، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، التي قالت إن الدوري الممول سعوديا "يأتي لمنافسة بطولات (بي جي أيه)، وهي البطولة التي كانت لعقود وتعتبر أهم حدث وأعلى مستوى في بطولات الغولف العالمية، ومعيارها الأول.


التعليقات