رياضة: مواجهة نارية لباريس ومهمة سهلة لحامل اللقب وبرشلونة في افتتاح دوري الأبطال مساء اليوم
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 19 سبتمبر, 2023 - 06:26 مساءً
رياضة: مواجهة نارية لباريس ومهمة سهلة لحامل اللقب وبرشلونة في افتتاح دوري الأبطال مساء اليوم

تنطلق اليوم الثلاثاء، منافسات دوري أبطال أوروبا للموسم الكروي 2024/2023، في نسخته الأخيرة وفق نظامه الحالي، وذلك بإقامة ثمان مواجهات لحساب الجولة الأولى من دور المجموعات، أبرزها باريس سان جيرمان مع بروسيا دورتموند 
وستبدأ المنافسات بمباراتين تقامان في تمام الساعة 19:45 مساءً (بتوقيت اليمن)، الأولى يستضيف فيها ميلان الإيطالي، نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بينما الثانية تجمع يونج بويز السويسري مع ضيفه لايبزيج الألماني. فيما ستنطلق الست المواجهات الأخرى على الساعة العاشرة مساءً (بتوقيت اليمن).


•مواجهة نارية لباريس
يستضيف باريس سان جيرمان الفرنسي في حديقة الأمراء بروسيا دورتموند الألماني، لحساب المجموعة السادسة التي صنفت بـ"النارية"، وذلك في أقوى مباريات اليوم الأول من دوري المجموعات.
وسيسعى باريس إلى محو الصورة الباهتة التي ظهر عليها حتى الآن في المراحل الخمس الأولى من الدوري المحلي، حيث فاز في مباراتين وتعادل مثلهما، وخسر الخامسة على أرضه أمام نيس بثلاثة أهداف مقابل هدفين، يوم الجمعة. فيما يحاول دورتموند الخروج بنتيجة إيجابية من معقل النادي الباريسي في ثالث لقاء يجمعهما في البطولة، حيث سبق والتقيا في مناسبتين لحساب ثمن نهائي موسم 2020/2019، فاز النادي الألماني في مواجهة الذهاب بهدفين مقابل هدف، قبل أن يثأر باريس في لقاء الإياب ويحقق الفوز بهدفين نظيفين أهلاه للصعود إلى ربع النهائي.
وفي المواجهة الأخرى لذات المجموعة يحل نيوكاسل يونايتد الإنجليزي العائد إلى المسابقة الأوروبية بعد غياب استمر 20 عاماً، ضيفاً على ميلان الإيطالي صاحب التاريخ العريق في البطولة وثاني أكثر الأندية تتويجاً بها (7 ألقاب) بعد ريال مدريد الإسباني، ويعود آخر لقب أحرزه النادي الإيطالي إلى موسم 2007/2006 بعد فوزه على ليفربول الإنجليزي بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية.
ويسعى ميلان لتعويض الإخفاق المحلي ومحو آثار الخسارة الكبيرة التي تعرض لها، السبت، من جاره اللدود إنترميلان بخماسية مقابل هدف لحساب الدوري الإيطالي، وفي المقابل فإن نيوكاسل يريد تأكيد صحوته في الموسم الأخير للدوري الإنجليزي الممتاز التي أهلته ليكون ضمن الأربعة الكبار.


•لقاء للسيتي في متناول اليد
وفي المجموعة السابعة، يبدأ مانشستر سيتي الإنجليزي حملة الدفاع عن اللقب، بلقاء سهل، وفي متناول يده حين يستضيف على أرضه النجم الأحمر الصربي، وهي المواجهة الأولى بين الناديين في دوري أبطال أوروبا، وكلاهما متوج بلقب وحيد للبطولة، مع فارق التوقيت، ففي حين أن السيتي حقق لقب النسخة الأخيرة على حساب إنتر ميلان الإيطالي بهدف نظيف، فإن النجم الصربي يعود لقبه الوحيد إلى ما قبل أكثر من 20 عاماً، وتحديداً إلى موسم 1991/1990، حين حقق اللقب على حساب مرسيليا الفرنسي بركلات الترجيح.
وفي المباراة الثانية لنفس المجموعة يحل لايبزيج الألماني ضيفاً ثقيلاً على يونج بويز السويسري، في مباراة يصعب التكهن بنتيجتها، وإن كانت الترشيحات تصب في مصلحة الألمان.


•مهمة سهلة لبرشلونة
يبدو برشلونة الإسباني، الذي خدمته القرعة هذا الموسم على عكس الموسمين السابقين، في مهمة سهلة عندما يستقبل رويال أنتويرب البلجيكي، لحساب المجموعة الثامنة، ومرشح فوق العادة لتحقيق الانتصار وحصد النقاط الثلاث للمباراة.
ويسعى النادي الكتالوني هذا الموسم إلى تفادي المصير الكارثي في آخر موسمين، والذي خرج فيهما من دور المجموعات، لكن هذا الموسم يبدو أكثر ثقة في النجاح لبلوغ أدوار متقدمة في البطولة، بالنظر إلى امتلاكه تشكيلة رائعة من النجوم ودكة احتياط مثالية، ومعنويات مرتفعة نتيجة الفوز الكبير الذي حققه الفريق على ضيفه ريال بيتيس بخماسية نظيفة، يوم السبت في الدوري المحلي.
وفي المباراة الثانية لذات المجموعة يلتقي شاختار دانييتسك الأوكراني مع بورتو البرتغالي، في مباراة متوازنة قد يكون فيها لعاملي الأرض والجمهور دوراً في تحديد نتيجة المباراة.


•قمة إيطالية إسبانية
وتشهد المجموعة الخامسة قمة إيطالية إسبانية، بين لاتسيو وضيفه أتلتيكو مدريد، وهي أول مواجهة بين الفريقين في البطولة، لكنها الخامسة في المسابقات الأوروبية، حيث سبق والتقيا في مناسبتين لحساب كأس الاتحاد الأوروبي انتهت الأولى بفوز لاتسيو بهدف نظيف فيما حكم التعادل السلبي نتيجة الثانية، كما التقيا أيضاً في مناسبتين لحساب الدوري الأوروبي كانت فيهما الغلبة للنادي الإسباني؛ الأولى بثلاثة أهداف لهدف، والثانية بهدف نظيف.
وفي اللقاء الثاني للمجموعة يستضيف فينورد روتردام بطل هولندا، سلتيك بطل أسكتلندا، وهي مباراة متكافئة بين الناديين، لكن يبدو فينورد مرشح أكثر لحصد نقاط المباراة.


التعليقات