رياضة: قرعة دوري الأبطال مساء اليوم وصدامات محتملة بين عمالقة الكرة الأوروبية
يمن فيوتشر - الخميس, 31 أغسطس, 2023 - 11:32 صباحاً
رياضة: قرعة دوري الأبطال مساء اليوم وصدامات محتملة بين عمالقة الكرة الأوروبية

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة مساء اليوم، صوب مدينة موناكو الفرنسية، لمتابعة مراسم قرعة دوري أبطال أوروبا للموسم 2024/2023.
وستبدأ إجراءات القرعة الساعة السابعة مساء (بتوقيت اليمن) وستنقلها مباشرة قناة (بي إن سبورت) الإخبارية.
ونستعرض في هذا التقرير، الفرق المتأهلة والصدامات المحتملة بين الفرق الكبيرة في القارة العجوز، وأيضاً غياب الأسطورتين ميسي ورونالدو عن هذه النسخة للمرة الأولى منذ عشرين عاماً، مع العلم أنها النسخة الأخيرة التي ستكون بنظام المجموعات.

* الفرق المتأهلة
بحسب نظام المسابقة، فإن الدوريات الأربعة الكبرى (الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني) تتأهل منها أصحاب المراكز الأربعة الأولى، ولذا فقد تأهلت عن إسبانيا أندية برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وريال سوسيداد، ولكن في هذا العام أضيف فريق إسباني خامس وهو إشبيلية باعتباره حاصل على لقب الدوري الأوروبي.
أما من إنجلترا فقد تأهل كل من مانشستر سيتي (حامل اللقب) وآرسنال ونيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد، ومن إيطاليا حجز نابولي مقعده كبطل للمسابقة، إضافة إلى إنتر ميلان ولاتسيو وميلان، ومن ألمانيا تأهلت 4 فرق إلى دور المجموعات، وهي بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند ولايبزيج، إضافة إلى أونيون برلين الذي يشارك في دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.
أما باقي المتأهلين المباشرين فهم: بنفيكا بطل الدوري البرتغالي، ووصيفه بورتو، وباريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي، ولانس وصيفه، وسلتيك بطل الدوري الأسكتلندي، وفينورد بطل الدوري الهولندي، وبنفيكا بطل الدوري البرتغالي، والنجم الأحمر بطل صربيا، وشاختار دونتسك بطل الدوري الأوكراني، وسالزبورج النمساوي.
أما بقية المقاعد الستة فقد تم حسمها عن طريق الأدوار التمهيدية لدوري الأبطال، وقد تأهل عنها كل من: غلطة سراي التركي وسبورتنج براجا البرتغالي، ويانج بويز السويسري، ايندهوفن الهولندي، وأنتويرب البلحيكي وكوبنهاجن الدنماركي.

* تصنيف مستويات الفرق
ووفقا لقوانين المسابقة وتصنيفات الاتحاد الأوروبي، يتم تقسيم الفرق المشاركة إلى أربعة مستويات، مع مراعاة أن لا يجتمع فريقين من نفس البلد في مجموعة واحدة، وقد جاء تقسيم المستويات الأربعة كالتالي:
المستوى الأول: حامل اللقب وبطل الدوري الإنجليزي مانشستر سيتي، وبطل الدوري الأوروبي إشبيلية، وبطل الدوري الإسباني برشلونة، وبطل الدوري الإيطالي نابولي، وبطل الدوري الألماني بايرن ميونخ، وبطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان، وبطل الدوري البرتغالي بنفيكا، وبطل الدوري الهولندي فينورد.
المستوى الثاني: ريال مدريد، مانشستر يونايتد، إنتر ميلان، بورسيا دورتموند، أتلتيكو مدريد، لايبزيج، بورتو، آرسنال.
المستوى الثالث: شاختار دونيتسك، سالزبورغ، ميلان، براجا، أيندهوفن، لاتسيو النجم الأحمر بلغراد، كوبنهاجن.
المستوى الرابع: يونج بويز، ريال سوسييداد، غلطة سراي، سلتيك، نيوكاسل يونايتد، يونيون برلين، أنتويرب، لانس.
 
* صدامات محتملة
ووفق تصنيف الاتحاد الأوروبي فمن المحتمل أن تقع صدامات قوية بين الفرق الأوروبية الكبرى، خاصة تلك التي في المستويين الأول والثاني، فمثلا مانشستر سيتي قد يقع في مجموعة واحدة مع ريال مدريد أو إنتر ميلان أو ميلان أو اتلتيكو مدريد، وبالمثل برشلونة قد يصطدم مع أرسنال أو مانشستر يونايتد أو إنتر ميلان أو ميلان.
أيضاً ريال مدريد الذي حل بالمستوى الثاني قد يواجه مرة أخرى السيتي في دور المجموعات أو باريس سان جيرمان أو نابولي أو بايرن ميونيخ، وكذلك الأمر بالنسبة لإنتر ميلان (وصيف النسخة السابقة)، والذي قد تضعه القرعة وجهاً لوجه مع حامل اللقب مانشستر سيتي أو برشلونة أو بايرن ميونيخ أو باريس سان جيرمان.

* بدون رونالدو وميسي للمرة الأولى منذ عقدين
تعد نسخة 2024/2023 من دوري أبطال أوروبا هي الأولى بدون مشاركة الأسطورتين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وذلك للمرة الأولى منذُ 20 سنة.
فبعد غياب رونالدو لأول مرة عن البطولة خلال النسخة الماضية، يغيب ميسي هذا العام عن البطولة.
وتبرز أهمية غيابهما من كونهما يتصدران قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة، إذ يأتي رونالدو في الصدارة برصيد 141 هدفا، يليه ميسي بـ129 هدفا، كما يعد الثنائي الأكثر تتويجا بلقب هداف دوري الأبطال في موسم واحد، وذلك بـ7 مرات لرونالدو، و6 مرات لميسي.

* النسخة الأخيرة بالنظام القديم
تمثل النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا 2024/2023 هي الأخيرة وفق النظام المتبع حالياً والمتمثل في مشاركة 32 فريقاً يتم تقسيمها إلى 8 مجموعات في كل مجموعة منها 4 فرق، بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي (يويفا) رفع عدد المشاركين إلى 36 فريقاً اعتباراً من موسم 2025/2024 القادم، مع اعتماد نظام الدوري من مجموعة واحدة بدلاً من 8 مجموعات.


التعليقات