رياضة: الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزيلندي يفتتحان مساء اليوم مونديال الأندية 2023
يمن فيوتشر - خاص: الاربعاء, 01 فبراير, 2023 - 09:20 مساءً
رياضة: الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزيلندي يفتتحان مساء اليوم مونديال الأندية 2023

تنطلق اليوم الأربعاء منافسات النسخة الـ19 من بطولة كأس العالم للأندية 2023 التي تستضيفها المغرب خلال الفترة من (1 - 11) فبراير الجاري، وستجمع المباراة الافتتاحية بين الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، على ملعب مدينة طنجة (العاشرة ليلاً بتوقيت اليمن).
وتقام البطولة بمشاركة 7 أندية، هي أبطال القارات الست بالإضافة إلى ممثل البلد المستضيف للبطولة (المغرب)، ونظراً لأن الوداد المغربي حامل لقب بطل أفريقيا، يشارك كممثل للدولة المضيفة، فقد تم ترشيح وصيفه الأهلي المصري للمشاركة في البطولة، أما بقية الأندية الخمسة المشاركة فهي: الهلال السعودي (بطل آسيا)، وريال مدريد الإسباني (بطل أوروبا)، وسياتل ساوندرز الأمريكي (بطل أمريكا الشمالية)، وفلامنجو البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية)، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل أوقيانوسيا).
ومواجهة اليوم، لحساب الدور الأول، بين الأهلي وأوكلاند، هي الثانية في بينهما إطار منافسات البطولة، إذ سبق والتقيا في مناسبة وحيدة، وكانت في افتتاح النسخة الثالثة التي استضافتها اليابان عام 2006، وانتهت المواجهة حينها لصالح الأهلي المصري بهدفين نظيفين.
ويعد الناديين الأكثر مشاركة في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية منذ انطلاقتها في عام 2000، حيث يحمل أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الرقم القياسي في عدد مرات المشاركة برصيد 11 مرة، يليه الأهلي بـ8 مشاركات، إلا أنهما لم يفوزا بأي لقب، بل ولم يقتربا حتى من ذلك، وكان أقصى ما استطاعا الوصول إليه هو حصد المركز الثالث، الأهلي في ثلاث مناسبات، الأولى في نسخة 2006، والثانية والثالثة في النسختين الأخيرتين 2020 و2021، وأوكلاند سيتي مرة واحدة فقط، وكانت في نسخة 2014، التي أقيمت في المغرب. 
وشهدت النسخ الـ18 السابقة تتويج 11 نادي بلقب البطولة، ويحمل ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، بواقع أربعة ألقاب حققها في أعوام 2014، 2016، 2017 و2018، يليه برشلونة بثلاثة ألقاب، ثم كورينثيانز البرازيلي وبايرن ميونخ الألماني برصيد لقبين لكل منهما. فيما حققت 7 أندية اللقب مرة واحدة، وهي: ساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين، وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، وأندية مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي الإنجليزية.
وطوال تاريخ بطولة كأس العالم للأندية لم يسبق لأي نادي من أفريقيا أو آسيا أو أوقيانوسيا أن فازت باللقب، الذي لا يزال محصورا على أندية قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، وبواقع 14 لقب للأندية الأوروبية؛ نصفها كانت من نصيب ناديين أسبانيين، مقابل 4 ألقاب فقط لقارة أمريكا الجنوبية، وكلها لأندية برازيلية.
هذا وستتواصل منافسات البطولة يوم السبت القادم، بإقامة مباراتين لحساب الدور الثاني، الأولى ستجمع الوداد الرياضي المغربي والهلال السعودي، فيما ستجمع الثانية سياتل ساوندرز الأمريكي مع الفائز من مباراة اليوم.


التعليقات