خليجي 25: العراق وعُمان في صراع الذهب غداً الخميس
يمن فيوتشر - خاص: الاربعاء, 18 يناير, 2023 - 09:34 مساءً
خليجي 25: العراق وعُمان في صراع الذهب غداً الخميس

يُسدل الستار غداً الخميس، على منافسات النسخة 25 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم، بمواجهة مثيرة تجمع المنتخب العراقي (المستضيف) مع نظيره العُماني في المباراة النهائية للبطولة التي استمرت منافساتها لمدة 14 يوماً.
مباراة الغد، التي ستبدأ الساعة السابعة مساء (بتوقيت اليمن) على ستاد البصرة الدولي، سيسعى فيها كلا المنتخبين للظفر بكأس البطولة، وإضافة لقب جديد إلى رصيده.
يدخل المنتخب العراقي المباراة بطموح تحقيق اللقب الرابع له في تاريخ مشاركاته الـ14 في البطولة، إذ سبق أن فاز باللقب ثلاث مرات، كانت الأولى في (خليجي 5) عام 1979، والمقامة في أرضه، أما الثانية فكانت في (خليجي 7) التي أقيمت في عمُان عام 1985، أما آخر لقب فكان في (خليجي 9) التي استضافتها السعودية عام 1988، وبالتالي فإنه سيسعى لاستغلال عامل الأرض والجمهور لحصد اللقب الغائب عن خزائنه منذ 34 عاماً.
أما المنتخب العُماني، فإنه يتطلع لتحقيق اللقب الثالث في تاريخ مشاركاته الـ22 في البطولة، حيث سبق وفاز باللقب مرتين، الأولى كانت في (خليجي 19) عام 2009 والمقامة على أرضه، أما الثانية فكانت في (خليجي 23) التي استضافتها الكويت عام 2017.
وتعد مباراة الغد أول نهائي يجمع المنتخبين في البطولة، إلا أنها المواجهة رقم 11 بينهما، إذ سبق والتقيا في 10 مناسبات، كان آخرها في السادس من يناير الجاري، في المباراة الافتتاحية لهذه النسخة، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.
ويملك المنتخب العراقي أفضلية على نظيره العُماني في مواجهاتهما العشر السابقة في البطولة، بخمسة انتصارات، مقابل انتصارين فقط لعُمان، فيما حسم التعادل الثلاث المواجهات المتبقية.
ومن المفارقات بأن منتخبي العراق وعُمان هما من دشنا نسخة خليجي 25 في المباراة الافتتاحية وهما من سيختتمانها بالمباراة النهائية، وهي المرة الثالثة في تاريخ البطولة التي يلتقي فيها طرفي المباراة الافتتاحية، في المباراة النهائية، بعد (خليجي 18) التي استضافتها الإمارات عام 2007، وكان طرفي المباراة الافتتاحية والختامية منتخبي الإمارات وعُمان. وكذلك (خليجي 22) التي أقيمت في السعودية عام 2014 وجمعت المباراتين الافتتاحية والنهائية منتخبي قطر والسعودية.
وفي سجل البطولة التي بدأت نسختها الأولى عام 1970 في البحرين، تتصدر الكويت قائمة الفائزين باللقب بعدد (10 ألقاب)، تليها العراق وقطر والسعودية بـ3 لكل منها، ثم عُمان والإمارات بلقبين لكل منهما، وأخيراً البحرين بلقب وحيد، حققته في آخر نسخة للبطولة التي أقيمت في قطر عام 2019.
هذا ومن المقرر أن تستضيف الكويت النسخة المقبلة من البطولة (خليجي 26) في ديسمبر عام 2024.


التعليقات