خليجي 25: منتخب اليمن يواجه غداً نظيره العراقي في مباراة وداع البطولة
يمن فيوتشر - خاص: الاربعاء, 11 يناير, 2023 - 04:46 مساءً
خليجي 25: منتخب اليمن يواجه غداً نظيره العراقي في مباراة وداع البطولة

يختتم منتخب اليمن لكرة القدم مشاركته في خليجي 25 بمواجهة نظيره العراقي (المستضيف)، غداً الخميس، الساعة السادسة مساءً (بتوقيت اليمن) على ملعب البصرة الدولي، وذلك ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لمنافسات المجموعة الأولى.
وتعد مواجهة الغد، هي المباراة الوداعية لمنتخب اليمن، الذي أصبح رسمياً خارج منافسات البطولة، بعد تلقيه خسارتين في الجولتين الأولى والثانية، من نظيريه السعودي (0:2) والعُماني (2:3)، حتى إذا تمكن من الفوز فلن يفيده في حسابات التأهل التي أصبحت محصورة عملياً بين المنتخبات الثلاثة؛ العراق وعُمان والسعودية.
وفي حال تمكن منتخب اليمن من تحقيق الفوز على نظيره العراقي، فإنه سيحقق بذلك إنجازاً تاريخياً ذو بُعدين، الأول هو تحقيق الفوز الأول على العراق في تاريخ المواجهات بينهما، أما الثاني فهو تسجيل أول فوز له طوال مشاركاته في بطولة كأس الخليج.
أما إذا تعادل فسيحصل على نقطة يتيمة، وهي أقصى ما استطاع الوصول إليه في كل مشاركاته التسع السابقة في البطولة، وهو ما جعل العديد من الكُتاب والمهتمين بالشأن الرياضي يطلقون عليه لقب "منتخب أبو نقطة"، وإن كانت الآمال ضعيفة في حفاظه على هذا اللقب في الدورة الحالية من البطولة، بالنظر لقوة خصمه (المنتخب العراقي)، الذي يعد أحد أبرز المرشحين للظفر باللقب، والطامح لحصد نقاط المباراة الثلاث من أجل التأهل إلى نصف النهائي كمتصدر للمجموعة.
وسبق أن تواجه المنتخبان ضمن منافسات بطولة كأس الخليج ثلاث مرات، فاز العراق في اثنتين منها، فيما انتهت المباراة الثالثة بالتعادل السلبي، فيما فشل منتخب اليمن ليس في تحقيق الفوز على نظيره العراقي، بل حتى في أن يسجل ولو هدف واحد، في الوقت الذي استقبلت فيه شباكه خمسة أهداف كاملة.
المواجهة الأولى كانت في نفس تاريخ مواجهة الغد (12 يناير)، ولكن قبل 9 أعوام بالتمام والكمال، وذلك في منافسات خليجي 21 في البحرين عام 2013، وانتهت بفوز العراق بهدفين نظيفين.
بينما المواجهة الثانية جرت يوم 29 ديسمبر 2017، ضمن خليجي 23 في الكويت، وانتهت أيضاً بثلاثية نظيفة لصالح منتخب العراق.
أما المواجهة الثالثة فكانت يوم 2 ديسمبر 2109، وذلك في آخر نسخة من البطولة (خليجي 24) في قطر، وانتهت بالتعادل السلبي بين المنتخبين، وهي أفضل نتيجة لمنتخب اليمن أمام نظيره العراقي في كأس الخليج.
وفي إجمالي اللقاءات التي جمعت المنتخبي (ودية ورسمية)، سبق أن تواجها في 13 مناسبة، 10 منها انتهت لصالح العراق، فيما حسم التعادل بقية الثلاث المواجهات، سجل منتخب العراق في مجموع اللقاءات 30 هدف في شباك منتخب اليمن الذي لم يسجل سوى 7 أهداف. 

* مواجهة السعودية وعُمان
وفي المباراة الثانية للمجموعة الأولى والتي ستقام في ذات التوقيت، على ملعب الميناء، سيلتقي منتخبي عُمان والسعودية، في صراع على التأهل، وإن كانت حظوظ منتخب عُمان أوفر ويملك أفضلية على نظيره السعودي.
ففي حسابات التأهل بينهما، فإن عُمان سيتأهل إلى نصف النهائي في ثلاث حالات، الأولى والثانية هي في حال تحقيق الفوز أو التعادل، فسيتأهل حينها بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين العراق واليمن، أما الحالة الثالثة فهي في حال خسارته من السعودية بفارق هدف وحيد، شرط هزيمة العراق من اليمن بفارق ثلاثة أهداف.
أما منتخب السعودية فسيتأهل في حالتين فقط، الأولى في حال فوزه على منتخب عُمان بأي نتيجة كانت؛ بغض النظر عن نتيجة المواجهة الثانية بين العراق واليمن، والحالة الثانية في حال تعادله بأي نتيجة كانت، شرط أن يفوز منتخب اليمن على نظيره السعودي بفارق ثلاثة أهداف.
يذكر بأن المنتخبين المتأهلين من المجموعة الأولى سيقابلان في الدور نصف النهائي المنتخبين المتأهلين من المجموعة الثانية التي تضم منتخبات الكويت وقطر والبحرين والإمارات، والتي ستلعب مباريات الجولة الثالثة والأخيرة يوم الجمعة.
وستقام مباراتي نصف النهائي يوم الاثنين القادم، على ملعب البصرة الدولي، حيث سيلتقي في المباراة الأولى؛ أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية (الساعة الرابعة والربع عصراً بتوقيت اليمن)، فيما سيلتقي في المباراة الثانية؛ أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى (الساعة الثامنة والربع مساءً بتوقيت اليمن).


التعليقات