مونديال 2022: هل يثأر ميسي من مودريتش؟
يمن فيوتشر - خاص: الثلاثاء, 13 ديسمبر, 2022 - 04:09 مساءً
مونديال 2022: هل يثأر ميسي من مودريتش؟

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء مباريات الدور نصف النهائي لكأس العالم قطر 2022، بمواجهة بين المنتخبين الأرجنتيني والكرواتي على ستاد لوسيل في العاصمة الدوحة.
المواجهة التي ستبدأ الساعة العاشرة ليلاً (بتوقيت اليمن)، هي السادسة للمنتخب الأرجنتيني في المربع الذهبي طوال مشاركاته في كأس العالم، بينما هي الثالثة للمنتخب الكرواتي في تاريخه والثانية على التوالي، بعد مونديال 2018 في روسيا.
وتكتسب المواجهة طابعاً ثأرياً، حيث يسعى رفاق ميسي للثأر من الهزيمة التي ألحقها بهم مودريتش ورفاقه، وبنتيجة قوامها ثلاثية نظيفة في آخر مونديال لكأس العالم (روسيا 2018). فيما يسعى الكروات لتجديد فوزهم على راقصي التانغو، وتكرار إنجاز المونديال السابق بالوصول إلى المباراة النهائية.


•سجل أرجنتيني ناصع
تمتلك الأرجنتين سجلاّ ناصعاً في منافسات المربع الذهبي، إذ لم يسبق لها أن ذاقت طعم الهزيمة في كل مشاركاتها الخمس في الدور نصف النهائي، وتمكنت في كل مرة من الفوز على خصمها والوصول إلى المباراة النهائية، محققة لقبين في البطولة، والمركز الثاني ثلاث مرات.
ففي أول بطولة لكأس العالم؛ عام 1930 في الأوروغواي، لعبت الأرجنتين في نصف النهائي مع الولايات المتحدة الأمريكية وفازت عليها بستة أهداف مقابل هدف، لتصعد إلى المباراة النهائية، لكنها خسرتها بأربعة أهداف مقابل هدفين من الأوروغواي التي توجت بأول بطولة لكأس العالم.
وفي مونديال 1978 المقام على أرضها، خاضت الأرجنتين، الدور الثاني (مجموعات) وتأهلت عن المجموعة الثانية إلى المباراة النهائية على حساب البرازيل وبولندا والبيرو، لتلتقي في النهائي مع هولندا بطلة المجموعة الأولى، وتفوز عليها بثلاثة أهداف لهدف، محققة لقبها الأول في البطولة.
أما في مونديال 1986 المكسيك، فقد تواجهت في نصف النهائي مع بلجيكا وفازت عليها بهدفين نظيفين، لتواصل توهجها في النهائي بالفوز على ألمانيا بثلاثة أهداف لهدفين، محققة لقبها الثاني والأخير في كأس العالم بفضل لاعبها الأسطورة دييغو مارادونا.
وفي مونديال 1990 تمكنت الأرجنتين في نصف النهائي من تجاوز إيطاليا (الدولة المضيفة) بركلات الترجيح (4:5)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لمثله، لتخوض الأرجنتين نهائي مكرر مع ألمانيا التي ثأرت لخسارتها من الأرجنتين في نهائي 1986 وتفوز بهدف نظيف، محققة لقبها المونديالي الثالث.
أما آخر مشاركة لها في منافسات نصف نهائي البطولة فكانت في مونديال البرازيل 2014، حيث تجاوزت حينها هولندا بركلات الترجيح (2:4)، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، لتتأهل للمباراة النهائية، وللمرة الثالثة كان الخصم ألمانيا، التي جددت فوزها على الأرجنتين بهدف نظيف، في نتيجة مكررة لنهائي مونديال 1990.


• كرواتيا وحلم تكرار الإنجاز
أما كرواتيا فسبق وأن خاضت المربع الذهبي في كأس العالم مرتين، فازت في إحداهما وخسرت الأخرى، وكانت أول مباراة لها في منافسات نصف النهائي في مونديال 1998، وخسرت حينها من فرنسا (الدولة المضيفة) بهدفين مقابل هدف، لكنها تداركت الأمر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، حيث تمكنت من الفوز على هولندا بهدفين مقابل هدف، لتحقق المركز الثالث لأول مرة في تاريخها.
المرة الثانية، كانت في مونديال روسيا 2018، حيث تواجهت في نصف النهائي مع إنجلترا واستطاعت الفوز عليها بهدفين مقابل هدف بعد التمديد، لتتأهل إلى المباراة النهائية، لكنها منيت بخسارة قاسية من فرنسا (حاملة اللقب) بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين.


•توازن في المواجهات بين المنتخبين
سبق أن تواجه منتخبي الأرجنتين وكرواتيا في 4 مناسبات، اثنتان منهما ودية، واثنتان لحساب منافسات كأس العالم، وتقاسم المنتخبين الفوز بالتساوي في المباريات الرسمية والودية، بواقع فوزين لكل منهما، وفي مجموع المواجهات سجل الكروات 6 أهداف مقابل 5 أهداف للأرجنتين.
كانت أول مواجهة على الإطلاق بين المنتخبين في نهائيات كأس العالم 1998 بفرنسا، في دور المجموعات ولحساب المجموعة الثامنة، وانتهت بفوز الأرجنتين بهدف نظيف. أما ثاني المواجهات فكانت ودية وجرت عام 2006، وانتهت بفوز الأرجنتين بهدفين نظيفين، وفي عام 2014 تواجه المنتخبين للمرة الثالثة (ودياً) وفازت حينها كرواتيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
أما آخر لقاء جمع المنتخبين فكان في مونديال روسيا 2018، ولحساب دور المجموعات، حيث وضعتهما القرعة في المجموعة الرابعة، وانتهى اللقاء لمصلحة كرواتيا بثلاثية نظيفة، سجلها كل من أنتي ريبيتش، ولوكا مودريتش وايفان راكيتتش.
هذا وسيلتقي غداً الأربعاء، على ستاد البيت، منتخبي المغرب وفرنسا (حامل اللقب)، في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، لحساب نصف النهائي الثاني لمونديال قطر 2022.


التعليقات