مونديال قطر: المغرب بأحلام تجاوز برازيل أوروبا.. ومواجهة نارية بين إنجلترا وفرنسا
يمن فيوتشر - خاص: السبت, 10 ديسمبر, 2022 - 05:41 مساءً
مونديال قطر: المغرب بأحلام تجاوز برازيل أوروبا.. ومواجهة نارية بين إنجلترا وفرنسا

تستكمل اليوم السبت منافسات الدور ربع النهائي لكأس العالم 2022 في قطر، وذلك بمواجهتين، الأولى تجمع منتخبي المغرب والبرتغال، الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، فيما ستجمع الثانية منتخبي إنجلترا وفرنسا، الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن).
وفي تاريخ اللقاءات بين المنتخبين المغربي والبرتغالي، فإن مباراة اليوم، التي ستقام على ستاد الثمامة، هي الثالثة بينهما في منافسات بطولات كأس العالم، إذ سبق أن التقيا في مناسبتين، تفوق المغرب في إحداهما، فيما فاز البرتغال في الثانية، سجل المغرب 3 أهداف، فيما سجل البرتغال هدفين.
أولى المواجهات بين المنتخبين كانت في مونديال المكسيك 1986، لحساب المجموعة السادسة من دور المجموعات، وانتهت بفوز المغرب بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسجل حينها للمغرب كل من عبد الرزاق خيري (هدفين) وعبد الكريم ميري "كريمو" (هدف)، فيما سجل للبرتغال ديامانتينو.
بينما الثانية كانت في المونديال الأخير الذي أقيم في روسيا عام 2018، وفي دور المجموعات أيضاً، ولحساب المجموعة الثانية، وانتهت بفوز البرتغال بهدف نظيف من إمضاء نجمه كريستيانو رونالدو.
أما المواجهة الثانية، والتي ستجمع منتخبي إنجلترا وفرنسا، وستقام على ستاد البيت، فهي المواجهة الثالثة أيضاً، في تاريخ اللقاءات بين المنتخبين في إطار منافسات كأس العالم، إذ سبق أن التقيا في مناسبتين، حسمهما المنتخب الإنجليزي لصالحه، مسجلاً 5 أهداف في شباك المنتخب الفرنسي الذي لم يسجل سوى هدف وحيد.
كانت أولى المواجهات بين المنتخبين في كأس العالم، في مونديال إنجلترا 1966، وذلك لحساب المجموعة الأولى من دور المجموعات، واستطاع حينها منتخب إنجلترا من الفوز على نظيره الفرنسي بهدفين نظيفين، سجلهما اللاعب روجير هونت، كما أن المنتخب الإنجليزي تمكن في ذلك المونديال، الذي أقيم على أرضه، من تحقيق لقبه الأول والوحيد في كأس العالم.
ويعود تاريخ المواجهة الثانية بين المنتخبين في كأس العالم إلى قبل 40 عاماً، وتحديداً إلى عام 1982، حيث التقيا مجدداً في مونديال إسبانيا، لحساب المجموعة الرابعة من دور المجموعات، وكرر حينها المنتخب الإنجليزي الفوز على نظيره الفرنسي، لكن هذه المرة كانت بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين، سجل لإنجلترا بريان روبسون (هدفين) وباول مارينر (هدف)، فيما سجل هدف المنتخب الفرنسي جيرارد سولر.
يذكر أن الفائزين من مواجهتي اليوم السبت سيلتقيان في نصف النهائي الثاني الذي سيُقام الأربعاء القادم على ستاد البيت في العاصمة القطرية الدوحة.


التعليقات