مونديال 2022: البرازيل لتأكيد تفوقها على كرواتيا.. والأرجنتين وهولندا لفك الارتباط
يمن فيوتشر - خاص: الجمعة, 09 ديسمبر, 2022 - 04:28 مساءً
مونديال 2022: البرازيل لتأكيد تفوقها على كرواتيا.. والأرجنتين وهولندا لفك الارتباط

تنطلق اليوم الجمعة منافسات الدور ربع النهائي لكأس العالم 2022 في قطر، وذلك بمواجهتين، الأولى تجمع منتخبي البرازيل وكرواتيا، الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، فيما ستجمع الثانية منتخبي هولندا والأرجنتين، الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن).
وفي تاريخ اللقاءات بين المنتخبين البرازيلي والكرواتي، فإن مباراة اليوم، والتي ستقام على ستاد المدينة التعليمية، هي الثالثة بينهما في منافسات بطولات كأس العالم، إذ سبق أن التقيا في مناسبتين، تفوق البرازيل في كليهما، مسجلاً 4 أهداف في شباك المنتخب الكرواتي الذي لم يسجل سوى هدف واحد فقط، مع العلم أن الهدف كان بنيران صديقة؛ عبر المدافع البرازيلي في شباك منتخبه.
المواجهة الأولى التي جمعت منتخبي البرازيل وكرواتيا كانت في مونديال ألمانيا 2006، في دور المجموعات لحساب المجموعة السادسة، وفاز فيها البرازيل بهدف نظيف سجله النجم ريكاردو كاكا.
بينما المواجهة الثانية كانت في افتتاح مونديال البرازيل 2014، لحساب المجموعة الأولى، وانتهت بفوز البرازيل بثلاثة أهداف مقابل هدف لكروانيا، سجل حينها للبرازيل نيمار (هدفين) وأوسكار دوس سانتوس (هدف)، فيما جاء الهدف الكرواتي، بأقدام المدافع البرازيلي مارسيلو دا سيلفا بالخطأ في مرماه.
أما المبارة الثانية، والتي ستجمع منتخبي هولندا والأرجنتين، وستقام على ستاد لوسيل، فهي المواجهة السادسة في تاريخ اللقاءات بين المنتخبين في إطار منافسات كأس العالم، إذ سبق أن التقيا في خمس مناسبات، مرتان في دور المجموعات، ومثلهما في ربع النهائي، ومرة وحيدة في النهائي، فازت هولندا في مباراتين، والأرجنتين في مباراتين، بينما المواجهة الخامسة انتهت بالتعادل السلبي، وقد شهدت هذه المواجهات تسجيل 11 هدف، 7 منها لهولندا، و4 للأرجنتين.
كانت أول مواجهة بين المنتخبين في كأس العالم قبل 48 عاماً، وتحديدا في مونديال ألمانيا 1974، وذلك لحساب المجموعة الأولى من منافسات الدور الثاني، وحقق حينها منتخب الطواحين الهولندية أكبر فوز له على منتخب التانغو في تاريخ لقاءاتهما، وذلك بنتيجة 4 أهداف نظيفة، وقعها كل من يوهان كرويف (هدفين) ورود كرول (هدف) وجوني ريب (هدف).
بعدها بأربع سنوات، تكررت المواجهة بين المنتخبين، لكن هذه المرة كانت في نهائي مونديال الأرجنتين 1978، واستطاع حينها منتخب التانغو ضرب عصفورين بحجر واحد، حيث ثأر لهزيمته السابقة من الطواحين، وفاز بثلاثية لهدف، سجلها ماريو كيمبس (هدفين) ودانيل بيرتوني (هدف)، فيما أحرز ديك مانينجا هدف هولندا الوحيد، كما أن التانغو الأرجنتيني حقق حينها لقبه الأول في كأس العالم.
بينما المواجهة الثالثة بين المنتخبين كانت في مونديال فرنسا 1998، لحساب الدور ربع النهائي، وتمكنت هولندا من إقصاء الأرجنتين بالفوز عليها بهدفين مقابل هدف، سجل للطواحين باتريك كلويفرت ودينيس بيركامب، فيما أحرز كلاوديو لوبيز هدف راقصي التانغو.
المواجهة الرابعة بينهما، كانت لحساب المجموعة الثالثة من دور المجموعات في مونديال ألمانيا 2006، وانتهت بالتعادل السلبي.
أما آخر مواجهة بين المنتخبين فتعود إلى نحو 8 سنوات، وتحديداً في مونديال البرازيل 2014، حيث التقيا في الدور ربع النهائي، وفاز فيها المنتخب الأرجنتيني على نظيره الهولندي بركلات الترجيح بنتيجة (2:4) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.
يذكر أن الفائزين من مواجهتي اليوم الجمعة سيلتقيان في نصف النهائي الأول الذي سيُقام الثلاثاء القادم على ستاد لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة.
هذا وتستكمل مباريات الدور ربع النهائي غداً السبت، بمواجهتين أيضاً تجمع الأولى منتخبي المغرب والبرتغال، فيما ستجمع الثانية منتخبي إنجلترا وفرنسا.


التعليقات