مونديال قطر: سيطرة أوروبية على ربع النهائي ورقم قياسي للبرازيل وإنجاز تاريخي عربي للمغرب
يمن فيوتشر - خاص: الاربعاء, 07 ديسمبر, 2022 - 05:50 مساءً
مونديال قطر: سيطرة أوروبية على ربع النهائي ورقم قياسي للبرازيل وإنجاز تاريخي عربي للمغرب

أسدل الستار مساء أمس الثلاثاء عن منافسات دور الـ16 (ثمن النهائي) من بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وأكمل منتخبي المغرب والبرتغال عقد المتأهلين إلى الدور ربع النهائي، بعد إقصاء الأول نظيره الإسباني بركلات الترجيح (0:3)، واكتساح الثاني نظيره السويسري بستة أهداف مقابل هدف.
وقد أسفرت المنافسات عن تأهل 8 منتخبات للدور ربع النهائي، وهي: البرازيل وفرنسا والأرجنتين وهولندا وإنجلترا وكرواتيا والمغرب والبرتغال.
وفي قراءة إحصائية للمنتخبات المتأهلة، فإن الأغلبية كانت من نصيب القارة العجوز (أوروبا) بعدد 5 منتخبات، وهو ما يشكل نسبة 62.5% من إجمالي المنتخبات الثمانية المتأهلة، بالإضافة إلى ممثلين اثنين عن إمريكا الجنوبية وهما البرازيل والأرجنتين، وممثل وحيد للقارة الأفريقية والمنطقة العربية وهو منتخب المغرب، مع غياب كلي لقارتي آسيا وأمريكا الشمالية، الذي خرج ممثليها الأربعة (أستراليا، اليابان، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة) من الدور ثمن النهائي.
ويعد المنتخب البرازيلي الأكثر وصولاً إلى هذا الدور من بين المنتخبات الثمانية، إذ يمتلك رقم قياسي برصيد 18 مرة من أصل 22 مشاركة في البطولة.
كما أنه يسجل رقم قياسي، في عدد مرات التأهل المتتابعة، حيث يعد التأهل الأخير هو الثامن على التوالي، فمنذ مونديال 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، وحتى مونديال قطر 2022، لم يغب منتخب البرازيل عن الدور ربع النهائي.
يليه منتخب الأرجنتين بـ11 مرة من إجمالي 18 مشاركة في البطولة، كان آخرها في مونديال البرازيل 2014، حيث وصل إلى النهائي وخسر من المنتخب الألماني بهدف نظيف، أما في المونديال الأخير الذي أقيم في روسيا عام 2018 فقد فشل المنتخب الأرجنتيني في عبور دور الـ16 بعد إقصائه من نظيره الفرنسي، الذي توج بنسخة البطولة لاحقاً.
ويحمل المنتخب الإنجليزي نفس رصيد الأرجنتين في عدد مرات التأهل إلى الدور ربع النهائي بـ11 مرة من أصل 15 مشاركة في البطولة. وهذه هي المرة الثانية على التوالي بعد مونديال روسيا 2018، الذي حاز فيه على المركز الرابع.
أما المنتخب الفرنسي حامل اللقب، فهذه هي المرة التاسعة التي يتأهل فيها للدور ربع النهائي من أصل 16 مشاركة في كأس العالم، وهي المرة الثالثة على التوالي، بعد مونديال البرازيل 2014، ومونديال روسيا 2018 الذي حقق فيه لقبه العالمي الثاني. 
سبق للمنتخب الكرواتي أن تأهل لهذا الدور 7 مرات وهذه هي المرة الثامنة، مع العلم أن 5 مرات منها كانت تحت اسم يوغسلافيا، و3 مرات باسمه الحالي بعد استقلال كرواتيا عن الاتحاد اليوغسلافي، كما أنها المرة الثانية على التوالي، بعد مونديال روسيا 2018 والذي حقق فيه لقب الوصافة في بطولة كأس العالم.
يعد وصول المنتخب الهولندي للدور ربع النهائي في مونديال قطر 2022، هو السابع في تاريخه من أصل 11 مشاركة في بطولات كأس العالم، وكان آخر تأهل له لهذا الدور قبل 20 عاماً؛ وتحديداً في مونديال 2002 الذي أقيم في اليابان وكوريا الجنوبية، أما في مونديال روسيا 2018 فكان أحد أبرز المنتخبات الغائبة عن البطولة.
يعتبر تأهل المنتخب البرتغالي إلى الدور ربع النهائي الذي حققه أمس الثلاثاء على حساب نظيره السويسري، هو الثالث في تاريخ مشاركاته الـ7 في بطولات كأس العالم، الأولى كانت في مونديال إنجلترا 1966، وانتظر بعدها 40 عاماً ليكرر هذا الإنجاز في مونديال ألمانيا 2006، ثم ظل 16 سنة أخرى ليحقق تأهله الثالث للدور ربع النهائي، وذلك في مونديال قطر 2022.
حقق المنتخب المغربي إنجازاً تاريخياً له وللكرة العربية بشكل عام، بعد تأهله للمرة الأولى إلى الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022، من أصل 6 مشاركات في بطولة كأس العالم، كأن أقصى ما وصل إليه فيها هو دور الـ16 في مونديال المكسيك 1986.
وبذلك دون منتخب المغرب اسمه في سجلات كأس العالم كأول منتخب عربي يتأهل لهذا الدور، وثالث منتخب أفريقي أيضاً، بعد الكاميرون، في مونديال إيطاليا 1990، والسنغال في مونديال 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، وغانا في مونديال جنوب أفريقيا 2010.
يُذكر بأن المنتخب المغربي يمتلك أقوى خط دفاع من بين المنتخبات الثمانية المتأهلة للدور ربع النهائي، حيث لم يدخل مرماه سوى هدف واحد فقط، وبنيران صديقة، في مباراته أمام نظيره الكندي لحساب دور المجموعات.
هذا وستقام مباريات الدور ربع النهائي من كأس العالم قطر 2022، يومي السبت والأحد القادمين، وبواقع مواجهتين في اليوم.
ففي يوم الجمعة 9 ديسمبر الجاري، سيلتقي في المواجهة الأولى منتخبي كرواتيا والبرازيل الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، فيما ستجمع المواجهة الثانية منتخبي هولندا والأرجنتين الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن).
وفي يوم السبت 10 ديسمبر الجاري، سيلتقي في المواجهة الأولى منتخبي المغرب والبرتغال الساعة 6 مساءً (بتوقيت اليمن)، فيما ستجمع المواجهة الثانية منتخبي فرنسا وإنجلترا الساعة 10 ليلاً (بتوقيت اليمن).


التعليقات