رياضة: مواجهات نارية مرتقبة في قرعة ثمن نهائي دوري الأبطال غداً
يمن فيوتشر - خاص: الأحد, 06 نوفمبر, 2022 - 11:02 مساءً
رياضة: مواجهات نارية مرتقبة في قرعة ثمن نهائي دوري الأبطال غداً

ينتظر عشاق كرة القدم إجراء قرعة دور الـ16 (ثمن النهائي) لدوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2022-2023، والتي ستقام غداً الاثنين في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية، ومن المتوقع أن تشهد القرعة مواجهات نارية من العيار الثقيل، بين الأندية "الكبار".
ومن المقرر أن تبدأ مراسم القرعة في تمام الساعة الثانية ظهرا (بتوقيت اليمن)، وبإمكان المتابعين متابعتها في بث مباشر على قناة "بي إن سبورتس الإخبارية"، وكذلك البث الحي لموقع "يويفا" الرسمي عبر الإنترنت. وستقام مباريات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بين 14 فبراير و15 مارس 2023.

 

• إنجلترا وألمانيا بالعلامة الكاملة
وكانت مباريات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات، والتي أقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، قد كشفت عن القائمة النهائية للأندية المتأهلة إلى دور ثمن النهائي، والمكونة من 16 ناديا يمثلون 7 دول في القارة العجوز.
وجاءت إنجلترا وألمانيا كأكثر الدول تمثيلا في هذا الدور، حيث تأهلت كل أنديتهما المشاركة في دور المجموعات، بواقع 4 أندية من كل دولة، تليهما إيطاليا بـ3 أندية، ثم البرتغال بناديين، وأخيراً بلجيكا وفرنسا وإسبانيا بنادي واحد لكل منهما.
حيث تأهل عن المجموعة الأولى، كل من نابولي الإيطالي، وليفربول الإنجليزي، فيما تأهل عن المجموعة الثانية، بورتو البرتغالي، وكلوب بروج البلجيكي، أما المجموعة الثالثة فقد تأهل منها بايرن ميونيخ الألماني (بالعلامة الكاملة)، وهو النادي الوحيد الذي حقق هذا العام الفوز في مبارياته الست في دوري المجموعات، إضافة إلى إنتر ميلان الأيطالي، بينما شهدت المجموعة الرابعة، صعود توتنهام الإنجليزي، وفرانكفورت الألماني.

 

• الريال يحفظ شرف الكرة الإسبانية
وفي المجموعة الخامسة تأهل تشيلسي الإنجليزي، وميلان الإيطالي. أما المجموعة السادسة فقد تأهل عنها ريال مدريد، كممثل وحيد للكرة الإسبانية بعد إقصاء برشلونة وأتلتيكو مدريد وإشبيلية، بالإضافة إلى لايبزيج الألماني. بينما المجموعة السابعة تأهل عنها كل من مانشستر سيتي الإنجليزي، وبوروسيا دورتموند الألماني، قبل جولة من نهاية دور المجموعات، وفي المجموعة الثامنة والأخيرة تأهل بنفيكا البرتغالي، وباريس سان جيرمان الفرنسي.

 

•مواجهات نارية مرتقبة للكبار
ومن المتوقع أن تسفر القرعة عن مواجهات نارية محتملة بين الفرق "الكبار"، ويأتي في مقدمتها ريال مدريد صاحب الرقم القياسي بـ13 لقبا، ثم ليفربول وبايرن ميونيخ وإنتر ميلان وتشيلسي وميلان ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان.

 

•قيود ونظام القرعة
يلتقي في دور ثمن النهائي الفرق المتصدرة للمجموعات الثماني، مع نظيراتها المتأهلة باحتلالها المركز الثاني، وهو ما يعني: استحالة أن يتواجه فريقين متصدرين مع بعضهما. كما أنه لا مجال لأن يلتقي فريق متصدر لمجموعة ما مع الثاني في نفس المجموعة، إضافة إلى أن القرعة لا يمكن أن تضع فريقين من نفس البلد في مواجهة في هذا الدور بالذات، أما بعد هذا الدور فيمكن لجميع الفرق أن تواجه جميع الفرق، دون أي اعتبار ما إذا كانا من نفس البلد أو من ذات المجموعة.

 

•ريال مدريد في مواجهة الراغبين بالثأر
ينتظر ريال مدريد، في هذا الدور مواجهات نارية، حيث ينتظره واحد من 7 خصوم، وهم كالتالي: (ليفربول الإنجليزي، كلوب بروج البلجيكي، إنتر ميلان الإيطالي، آينتراخت فرانكفورت الألماني، ميلان الإيطالي، بوروسيا دورتموند الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي).
وينتظر ريال مدريد مواجهة ثأرية إذا ما أوقعته القرعة مع ليفربول الذي يتطلع للثأر منه بعد أن قهره في نهائي الموسم الماضي بهدف دون رد.
أيضًا باريس سان جيرمان يتطلع للثأر من ريال مدريد، والإطاحة به خارج البطولة، إذ سبق أن تواجها مرتين في دور الـ16، تمكن فيهما الملكي من الإطاحة بفريق العاصمة الفرنسية، وليس ذلك فقط بل أنه مثل الطريق نحو اللقب للنادي الملكي، حيث حقق اللقب في المناسبتين.
أما آخر من يطلبون الثأر من الملكي، فهو فرانكفورت الألماني، بطل الدوري الأوروبي الموسم الماضي، والذي فاز عليه الريال في بداية الموسم بهدفين نظيفين لحساب كأس السوبر الأوروبي.

 

•هل ينقذ ميسي النادي الباريسي؟!
خسارة باريس سان جيرمان الفرنسي، صدارة المجموعة الثامنة لحساب بنفيكا البرتغالي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، جعل إدارته وجماهيره تحبس أنفاسها في انتظار ما ستسفر عنه نتائج قرعة دور الـ16، وما إذا قد يقعون في مواجهة أندية عملاقة قد تطيح بهم وتقضي على أحلامهم في التتويج بدوري الأبطال في تاريخهم، وهم الفريق المدجج بأفضل نجوم كرة القدم على مستوى العالم.
وينتظر نادي العاصمة الفرنسية 6 مواجهات محتملة من العيار الثقيل في دور الـ16 ضد ريال مدريد أو مانشستر سيتي أو بايرن ميونخ أو تشيلسي أو توتنهام أو نابولي.
ويتسلح العملاق الباريسي في هذه المواجهات المحتملة بعدد من الأسلحة البارزة، منها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي يسعى أيضاً وراء مجد شخصي وجماعي، فهو يريد استغلال غياب كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي للمسابقة، هذا العام، وتقليص الفجوة معه في عدد الأهداف المسجلة في البطولة، حيث سجل ميسي 129 هدفا، بينما في رصيد رونالدو 140 هدفا. كما يتطلع البرغوث الأرجنتيني لإهداء باريس لقبه الأول في دوري الأبطال.

 

•ما ينتظره قطبا ميلانو
تأهل قطبا مدينة ميلانو الإيطالية (ميلان، وإنترميلان) إلى ثمن النهائي من بوابة الوصافة في مجموعتيهما، وهو ما يعني أن الفريقين تنتظرهما مواجهات صعبة في دور ثمن النهائي.
إنتر ميلان تنتظره مواجهة صعبة مع أحد متصدري المجموعات، حيث قد يصطدم بإحدى الفرق التالية: بنفيكا، بورتو، تشيلسي، مانشستر سيتي، توتنهام أو ريال مدريد.
أما نادي ميلان فلن يكون أفضل حالاً من جاره، إذ أنه سيقع في مواجهة بإحدى الفرق التالية: بورتو، بنفيكا، مانشستر سيتي، توتنهام، ريال مدريد أو بايرن ميونخ.


التعليقات