مونديال2022: لأول مرة في تاريخ البطولة.. كأس العالم في قطر صديق للبيئة
يمن فيوتشر - سي ان بي سي الاربعاء, 02 نوفمبر, 2022 - 12:22 مساءً
مونديال2022: لأول مرة في تاريخ البطولة.. كأس العالم في قطر صديق للبيئة

وصلت استعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 إلى مراحلها النهائية قبيل أقل من شهر من انطلاق صافرة البطولة.
فبعد إنجاز بيع ما يتجاوز 3 ملايين تذكرة منها 240 ألف حزمة ضيافة يمكن القول إن عملية التسويق لهذا المونديال تستحق العلامة الكاملة!
ولكن ليس التسويق فقط، إذ يتابع عشاق المستطيل الأخضر خطوة بخطوة تحضيرات الدوحة لاستضافة البطولة وهي تحضيرات تشير في مجملها إلى أن العالم ينتظر مسابقة فريدة من نوعها خاصة فيما يتعلق بآلية وكيفية بناء الملاعب وتجهيزات المراكز وسائر الأمور التنظيمية.

ملاعب صديقة للبيئة
في الوقت الذي جذب ملعب 974 أنظار العالم أجمع كملعب مختلف و فريد من نوعه، إلا أن الجدير بالذكر أن كل ستادات المونديال هذه الدورة تتمتع بميزة تاريخية تُحسب للدولة المضيفة فهي تُوصف بأنها ستادات "صديقة للبيئة".
وقد تم لأول مرة في تاريخ الرياضة في العالم تركيب محطات لرصد جودة الهواء في جميع ملاعب المونديال الثمانية فيتمثل دورها في رصد ومراقبة جودة الهواء المحيط وضمان تأمين أفضل المعايير الصحية لجودة الهواء فضلا عن قياس الانبعاثات الغازية والغبار في كل  أماكن الأنشطة الرياضية حيث سعت لجنة التنظيم لضمان نسخة "محايدة الكربون".
ليس هذا فقط، بل أن "ستاد لوسيل" على سبيل المثال يعمل بالطاقة الشمسية حيث سيُحاط الملعب الذي يتسع لـ 86250 متفرجًا بمواقف للسيارات وأكشاك  جميعها مغطاة بألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية التي يتغذى منها الملعب بأكمله لضمان التبريد للمتفرجين. 

هِبات للدول النامية
ويحبذ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "جياني أنفينتينو" تسمية هذا المونديال بلقب "السلام و الوحدة" وذلك لما يحمله من رسائل سلام وإنسانية في طياته.
وربما يعود السبب الرئيسي لاختيار هذا اللقب إلى قيام اللجنة التنظيمية ببطولة كأس العالم 2022 بإضافة أجزاء متحركة للملاعب وتوسعتها لتتمكن من استيعاب الجماهير الغفيرة  للمنتخبات، علماً بأن المميز في هذه الأجزاء أنها ستُزال لاحقاً لُتقدم كهبات لدول نامية بمجرد انتهاء المسابقة! وقد أُعلن عن أن كامل ملعب "راس أبوعبود" أو "استاد 974 " والذي يتسع لـ 40 ألف متفرج سيتم تفكيكه والتبرع بأجزائه للعديد من الدول بعد انتهاء مونديال قطر أواخر ديسمبر كانون الأول المقبل.


التعليقات