اليمن: لجنة التحقيق الوطنية تستمع لشهادات نساء تعرضن لانتهاكات جسيمة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 03 ديسمبر, 2023 - 05:37 مساءً
اليمن: لجنة التحقيق الوطنية تستمع لشهادات نساء تعرضن لانتهاكات جسيمة

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان أنها استمعت اليوم الأحد بالعاصمة المؤقتة عدن إلى شهادات حية وتجارب إنسانية لنساء تعرضن لانتهاكات جسيمة وخطرة لحقوق الإنسان، بالتزامن مع الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة.
وذكرت اللجنة في بيان بأن جلسة الإستماع الجماعية  استهدفت (25) امرأة من محافظات عدن، لحج، الحديدة، تعز، صنعاء وإب، ممن تعرضن لانتهاكات جسمية طالت حقوقهن الأساسية المكفولة في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية. 
وخلال جلسة الاستماع "قدمن النساء إفادات وشهادات حية تفصيلية عكست جسامة الانتهاكات التي شملت استهداف الأحياء السكنية وبيئات النساء المحمية في القانون الدولي الإنساني، والتي أدت لإصابات بليغة وتشويه في أجسادهن وأطرافهن، والتهجير القسري الذي فرض عليهن حياة التشرد والحاجة، وخسارة الحق بالأمن والسكن بعد تدمير منازلهن".
و كما تطرقت جلسة الاستماع إلى النساء اللواتي تعرضن للاعتقال التعسفي وتقييد الحرية،
إضافة للنساء اللاتي فقدان الزوج والابن المعيل أثناء الحرب، وتناول تجاربهن الفريدة في تجاوز تحديات ومساعيهن في حماية أسرهن وتحسين أوضاهم وعدم الاستسلام للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها الحرب، من خلال العمل بمجالات متعددة حسب إمكانياتهن وخبراتهن.


التعليقات