اليمن: إدانات حقوقية لاعتقال الحوثيين 25 من مُلاك محلات الصرافة في البيضاء
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 08 يوليو, 2023 - 06:11 مساءً
اليمن: إدانات حقوقية لاعتقال الحوثيين 25 من مُلاك محلات الصرافة في البيضاء

دانت منظمة سام (SAM) للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة (ACJ) حملة الاعتقالات التعسفية التي نفذتها جماعة الحوثيين بحق عدد من مُلاك محلات الصرافة في محافظة البيضاء، وسط اليمن. 
وقالت "سام" في بيان لها، الجمعة: "‏نعبر عن إدانتنا لحملة الاعتقالات التعسفية التي نفذتها جماعة الحوثيين، الخميس، بحق 25 من مُلاك شركات الصرافة بمدينة رداع في محافظة البيضاء، ونقلهم إلى سجن منطقة أمن المديرية دون إبداء الأسباب القانونية".
وأكد البيان أن اعتقال هؤلاء ووضعهم في السجن دون أوامر قضائية، ودون إعطائهم الحق في معرفة أسباب توقيفهم "يمس بشكل خطير لمبدأ السلامة الجسدية والحرية الشخصية التي كفلها القانون اليمني والدولي على حد سواء، ويعكس العقلية الإجرامية للجماعة في استباحة حقوق الأفراد".
من جهته أوضح المركز الأمريكي، الجمعة، أن هذه الممارسات المتكررة التي تنفذها الجماعة بحق التجار ورجال الأعمال بغرض ابتزازهم وتحصيل جبايات غير قانونية منهم، من شأنها أن "تؤدي إلى ضرب القطاع الخاص وهجرة ونزوح رأس المال والتسبب بمزيد من البطالة والإضرار بالاقتصاد الوطني ومفاقمة الأوضاع المعيشية الصعبة لليمنيين".
‏وطالبت المنظمتان الحقوقيتان، جماعة الحوثيين بالتوقف فوراً عن انتهاك حقوق الأفراد في المناطق الخاضعة لسيطرتها، والإفراج الفوري عن كافة مُلاك شركات الصرافة الذين اعتقلتهم، لأن "استمرار الجماعة في انتهاج مثل هذه الممارسات يقوض أي جهود تهدف إلى تحقيق الاستقرار في البلاد".


التعليقات