اطار: تسلسل زمني لأحدث الهجمات على خطوط الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن
يمن فيوتشر - خاص: الخميس, 11 يناير, 2024 - 11:27 مساءً
اطار: تسلسل زمني لأحدث الهجمات على خطوط الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن

اعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس، رصد سقوط صاروخ بالستي على مقربة من سفينة تجارية في خليج عدن، في احدث سلسلة من الهجمات على خطوط الملاحة الدولية التي تبنت جماعة الحوثي  13 هجوما منها، من اصل 29 هجوما منذ 19نوفمبر  الماضي.. اليكم تسلسل زمني لاحدث الهجمات على خطوط الملاحة من يمن فيوتشر:

•11 يناير:
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن رصد اطلاق صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها الحوثيون على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن. 

•10 يناير: 
- جماعة الحوثي تتبنى عملية عسكرية في البحر الأحمر، بعدد كبير من الصواريخ البالستيةِ والبحريةِ والطائراتِ المسيرةِ استهدفتْ سفينة أمريكية، في اشارة إلى هجوم امس الثلاثاء، قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن قواتها أسقطت 21 طائرة مسيرة وصاروخا أطلقها الحوثيون باتجاه الممرات البحرية الدولية.

•9 يناير: 
- القيادة المركزية للجيش الأمريكي تقول إن قوات تابعة للولايات المتحدة وبريطانيا أسقطت 21 طائرة مسيرة وصاروخا أطلقها حركة الحوثي اليمنية يوم الثلاثاء على جنوب البحر الأحمر باتجاه الممرات البحرية الدولية، حيث لم ترد تقارير عن وقوع أضرار مادية أو بشرية.
- شركة الأمن البحري البريطانية أمبري تتلقى تقارير عن نشاط مريب من سفينتين تجاريتين جنوب غربي المخا باليمن، غير أن التقارير لم تفد بوقوع أضرار، حيث شاهدت ناقلة ألسنة من اللهب أو أثر صواريخ، بينما اكتشفت ناقلة بضائع سائبة ثلاث زوارق صغيرة على بعد ميل واحد تقريبا في اتجاه الميناء.
كما أبلغت عن إطلاق صاروخين من اتجاه الزوارق وطائرة مسيرة تحلق أمام السفينة.
- هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية تقول إنها تلقت تقريرا عن نشاط وحدات مسيرة في البحر الأحمر بالقرب من اليمن.
- مصدر عسكري تابع للمليشيات الحوثية يؤكد للجزيرة استهداف قواتهم سفينة في البحر الأحمر.

•6 يناير 2024:
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن إسقاط مسيّرة أطلقت من اليمن أثناء اقترابها من سفن تجارية في المياه الدولية بالبحر الأحمر.
- شركة أمن التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تلقت تقريرا عن وقوع حادث أمني في باب المندب، وتؤكد تقارير عن اقتراب 6 قوارب صغيرة من سفينة تجارية قبالة ميناء المخا.

•4 يناير 2024:
- شركة أمبري البريطانية تقول إنها تلقت معلومات عن إطلاق صواريخ من تعز في اليمن باتجاه باب المندب.
- قائد القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط براد كوبر يقول للصحفيين إن سفينة سطحية مسيّرة تابعة للحوثيين انفجرت في ممرات الشحن الدولي ولم تقع إصابات ولم تُصَب أي سفن، مشيرا الى أن قواته أسقطت منذ بدء العملية مع شركائها 19 طائرة مسيّرة وصاروخًا، هي 11 مسيّرة وصاروخ كروز وستة صواريخ بالستية مضادة للسفن "وأغرقنا ثلاثة قوارب صغيرة، مؤكدا أنه لا مؤشرات على أن سلوك الحوثيين غير المسؤول يتراجع".

•2 يناير 2024:
- جماعة الحوثيين تتبنى استهداف سفينة (سي إم أي سي جي إم تَيج) جنوبي البحر الاحمر والتي قالت إنها كانت متجهة إلى فلسطين المحتلة. 
- شركة الأمن البحري البريطانية أمبري تقول إن سفينة حاويات ترفع علم مالطا أبلغت عن وقوع ثلاثة انفجارات قربها على بعد نحو 24 كيلومترا جنوب غربي ميناء المخا اليمني.
كما قالت إن سفينة مجاورة أبلغت عن رؤية زورق صغير بطول 50 مترا تقريبا في نطاق 1.6 كيلومتر من موقع الحادث بعد ذلك، حيث علمت أن ثلاثة صواريخ أطلقت من اتجاه محافظة تعز اليمنية.
- القيادة المركزية الأمريكية تقول إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر لكن لم يتم تسجيل أي أضرار، حيث أبلغت العديد من السفن التجارية في المنطقة عن تأثير الصاروخين على المياه المحيطة.

•31 ديسمبر 2023:
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن اغراق ثلاثة زوارق صغيرة تابعة للحوثيين ومقتل عدد من افراد طاقمها، أثناء مهاجمتهم لسفينة تجارية دنماركية ومروحيات أمريكية في البحر الأحمر.
- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تلقت بلاغا عن هجوم على سفينة على بعد 60 ميلا بحريا شمال غرب ميناء الحديدة اليمني في البحر الأحمر، مؤكدة أن سفينة مجهولة أبلغت عن تعرضها لهجوم من قبل ثلاثة زوارق من ناحية الميناء وجرى تبادل إطلاق النار.
- شركة ميرسك الدنماركية تقول إن جماعة الحوثي شنت هجوما على سفينة حاويات تابعة لها مما دفعها إلى وقف جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.
- جماعة الحوثيين تعلن مقتل 10 من عناصرها، باستهداف القوات الأمريكية لثلاثة زوارق تابعة لها جنوبي البحر الأحمر، وفق المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع الذي تبنى أيضا استهداف سفينة حاويات " ميرسك هانغزو، بصواريخ بحرية "مناسبة".

•30 ديسمبر:
- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تلقت تقريرا عن حادث وقع على بعد نحو 55 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الحديدة باليمن، مضيفة أن السلطات تحقق في الأمر، بينما نصحت السفن العابرة بالحذر.
-القيادة المركزية الأمريكية، تعلن  إسقاط صاروخين باليستيين مضادين للسفن اطلقا من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مساء السبت باتجاه خطوط  الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
-القيادة المركزية الأمريكية تقول إن سفينة حاويات دنماركية ترفع علم سنغافورة تسمى "ميرسك هانغتشو" أصيبت بصاروخ أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر في وقت سابق السبت، غير إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

• 28 ديسمبر:
- القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، تعلن إسقاط طائرة مسيرة وصاروخ مضاد للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون، حيث لم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار في 18 سفينة كانت متواجدة بالمنطقة"، مشيرة إلى أنها المحاولة الثانية والعشرون من جانب الحوثيين للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر". 

•26 ديسمبر:
- ‏استهداف لسفينة قرب ‎الحديدة في ‎اليمن ما يرفع عدد الهجمات إلى 3 حتى الآن، والهيئة البحرية البريطانية تؤكد ان لا خسائر أو أضرار في السفينة الجديدة.
- وكانت السلطات البحرية البريطانية تتلقى تقريرين عن رؤية مسيرات قبل انفجارين بالقرب من سفينة على بعد نحو 50 ميلا بحريا غرب الحديدة اليمنية، مؤكدة أنها على اتصال بقوات التحالف العاملة في المنطقة وأفادت بأنها وطاقمها بخير.
- جماعة الحوثيين تتبنى عملية استهداف سفينة تجارية "إم إس سي يونايتد" بصواريخ بحرية "مناسبة".
- شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) تقول في بيان إن سفينة الحاويات يونايتد تعرضت لهجوم في أثناء عبورها البحر الأحمر يوم الثلاثاء، حيث كانت في طريقها من السعودية إلى باكستان.
- القيادة المركزية الأمريكية تقول انها اسقطت 3 صواريخ بالستية وصاروخي كروز و12 مسيرة انتحارية أطلقها الحوثيون جنوب البحر الأحمر.

•24 ديسمبر:
- القيادة المركزية الأمريكية " سنتكوم" تقول إنه تم إطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه خطوط شحن دولية في البحر الأحمر من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، وأنه تم إسقاط 4 مسيرات أطلقت من اليمن.
- هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن تفجير مسيرة قرب سفينة في محيط باب المندب وجميع أفراد الطاقم سالمون
- القيادة الوسطى الأمريكية تقول انها أسقطت 4 طائرات مسيرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين  في اتجاه سفينة أمريكية
- القيادة الوسطى الأمريكية تقول ان جماعة الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن على خطوط الشحن الدولية في البحر الأحمر.
- الجيش الأمريكي يقول إن ناقلة نفط تحمل العلم الهندي تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في البحر الأحمر.
- رئيس وفد الحوثي التفاوضي  محمد عبد السلام يقول في تغريدة "إكس" إن صاروخا انطلق من بارجة حربية أمريكية انفجر بالقرب من سفينة تجارية ترفع علم الغابون جنوب البحر الأحمر في وقت سابق، الأحد، لدى قيام البارجة الأمريكية بإطلاق النار "بطريقة هيستيرية" في محاولة لإسقاط طائرة تابعة للجماعة أثناء قيامها بعمل استطلاعي في عرض البحر.
كما حذر من أن البحر الأحمر سيكون ساحة مشتعلة إذا استمرت  أمريكا وحلفاؤها على النحو الذي هم عليه من "البلطجة"

•23 ديسمبر:
- هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادث في محيط باب المندب جنوب غربي الصليف باليمن.

•19 ديسمبر:
- وزارة الدفاع الأمريكية تقول أن الحوثيين نفذوا أكثر من 100 هجوم بالمسيرات والصواريخ على 10 سفن تجارية.
- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إنها تلقت معلومات عن محاولة محتملة للصعود على متن سفينة على بعد 71 ميلا إلى الغرب من مدينة عدن الساحلية باليمن، مضيفة أن الهجوم لم ينجح وأن جميع أفراد الطاقم بخير، مشيرة إلى أنها سفينة في المنطقة المجاورة تلقت اتصالا عالي التردد من سفينة "تتعرض لهجوم قرصنة" في الموقع. وبعد نصف ساعة، وصلت طائرة... إلى مكان الواقعة لتمشيط المنطقة".

•18 ديسمبر:
- جماعة الحوثي تتبنى شن هجومين باستخدام طائرتين مسيرتين على ناقلة النفط "سوان اتلانتك" وناقلة الحاويات "إم إس سي كلارا" في البحر الأحمر، في أحدث هجمات الجماعة المدعومة من إيران على خطوط الملاحة الدولية في الممر المائي الحيوي للتجارة العالمية، بهدف إظهار الدعم للشعب الفلسطيني، حد زعمها.
-  هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أعلنت عن وقوع حادث قرب باب المندب جنوب ميناء المخا اليمني واحتمال وقوع انفجار في المياه على بعد ميلين من سفينة بالبحر الأحمر.
- مسؤولون أمريكيون يقولون إن سفينة تحمل اسم "سوان أتلانتيك" تعرضت لهجوم في جنوب البحر الأحمر بمقذوفات تم إطلاقها من أراض يسيطر عليها ‎الحوثيون.

•15 ديسمبر: 
- المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع يتبنى عملية استهداف سفينتي حاويات ( MSC Alanya إم إس سي ألانيا "و"MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم)  "بصاروخين بحريين مناسبين" .
- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تحقق في تقرير عن وقوع حادث في محيط باب المندب على بعد 30  ميلا بحريا جنوبي غربي ميناء المخا اليمني.
- شركة الشحن الألمانية هاباج لويد تعلن عن تعرض سفينة تابعة لها لهجوم أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني، مؤكدة أن أي من أفراد طاقمها لم يصب بأذى.
- شركة أمن الملاحة البحرية البريطانية "أمبري" تقول إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تعرضت لأضرار من "هجوم من الجو" لدى إبحارها عبر مضيق باب المندب، حيث أسفر الهجوم عن حريق على سطح السفينة وسقوط حاوية منها.
- صور تظهر عودة سفينة ترفع علم ليبيريا نحو باب المندب بعد تعرضها لهجوم صاروخي.
- مسؤول دفاعي أمريكي يقول إن المدمرة الأمريكية "ماسون" في طريقها لمساعدة سفينة أصيبت بصاروخ.

•14 ديسمبر: 
- جماعة الحوثي تتبنى استهداف سفينة الحاويات "ميرسيك، جبل طارق"  بطائرة مسيرة.. مؤكدة أن الإصابة كانت مباشرة.
- شركة الشحن الدنمركية (إيه.بي مولر-ميرسك) تؤكد الهجوم الصاروخي الذي استهدف سفينة الحاويات التابعة لها (ميرسك جبل طارق) بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في السعودية، نافية مزاعم الحوثيين بتعرض السفينة لإصابة مباشرة.
•13 ديسمبر:
- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إن زورقا سريعا يستقله مسلحون اقترب من سفينتين كانتا تبحران قبالة ساحل ميناء الحديدة في البحر الأحمر باليمن، في هجوم فاشل لم يتبنيه الحوثيون.
- ناقلة كيماويات ترفع علم جزر مارشال تبلغ عن "تبادل لإطلاق النار" مع زورق سريع على بعد 55 ميلا بحريا قبالة الحديدة.
- زورق سريع يقترب من ناقلة بضائع ترفع علم مالطا على بُعد 52 ميلا بحريا قبالة سواحل الحديدة.
-سفينة حربية أمريكية في مضيق باب المندب تعلن عن أسقاط طائرة مسيرة كانت تحلق في اتجاهها.
- مسؤولٌ أمريكي يكشف عن فشل صاروخين أُطلقا من المناطق التي يُسيطر عليها الحوثيون في استهداف ناقلةٍ تجارية مُحملة بوقود الطائرات المصنع في الهند قرب مضيق باب المندب.

•12 ديسمبر:
- جماعة الحوثي تتبنى عملية استهداف ناقلة نفط نرويجية بصاروخٍ "بحريٍّ مناسب".
-  شركة موينكل كيميكال تانكرز المالكة لناقلة النفط النرويجية (ستريندا)، تؤكد إصابة الناقلة النفطية بصاروخ قبالة سواحل اليمن.
- النرويج تدين "بشدة" الهجوم الحوثي على ناقلتها النفطية.
- ميناء أسدود الإسرائيلي يؤكد ان الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية تمثل تهديدا استراتيجيا لطرق الشحن العالمية.
- وزارة الدفاع الفرنسية تعلن عن اعتراض الفرقاطة الفرنسية (فريم لانجدوك) طائرة مسيرة كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية (ستريندا) ضمن هجوم جوي معقد انطلق من اليمن.

•10 ديسمبر:
- فرقاطة فرنسية تسقط مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن.

•9 ديسمبر:
- جماعة الحوثي تعلن توسيع هجماتها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب لتشمل جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، بعد أن كان تهديداتها مقتصرة على السفن الإسرائيلية.

•6 ديسمبر:
- البحرية الأمريكية تعلن إسقاط طائرة مسيرة قادمة من منطقة باليمن تسيطر عليها جماعة الحوثي.

•3 ديسمبر:
- الحوثيون يتبنون عملية استهداف سفينتينِ "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين" أثناء مرورهما في بابِ المندب،، حيثُ قالت الجماعة المدعومة من إيران بأنه تم استهداف السفينة الأولى بصاروخ بحري  والسفينة الثانية بطائرة مسيرة.
- القيادة المركزية الأمريكية تتحدث  عن وقوع أربع هجمات ضد سفن تجارية منفصلة في البحر الأحمر،  شنها المتمردون الحوثيون، حيث أسقطت مدمرة أمريكية طائرات مسيرة تابعة للحوثيين كانت متجهة في اتجاهها.
- شركة الأمن البحري البريطانية أمبري تقول إن سفينة حاويات أخرى تعرضت لأضرار جراء هجوم بطائرة بدون طيار على بعد حوالي 63  ميلاً شمال غرب ميناء الحديدة.

•30 نوفمبر:
- المتمردون الحوثيون يتوعدون بتوسيع عملياتهم العسكرية ضد "العدو الإسرائيلي" في حال قرر استئناف عدوانه على غزة، لتشمل أهدافاً لا يتوقعها في البر أو البحر.

•29 نوفمبر 2023:
- مسؤول أمريكي يقول أن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت طائرة بدون طيار - من طراز KAS-04 إيرانية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب.

• 26 نوفمبر:
- البارجة الأمريكية (إس إس ميسون) تعلن عن تمكنها من تحرير سفينة الشحن التجارية (سنترال بارك) من عملية اختطاف نفذها قراصنة صوماليون في خليج عدن.
- القيادة المركزية الأمريكية تقول إن صاروخين باليستيين أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيين، سقطا في خليج عدن على بُعد حوالي عشرة أميال بحرية من السفينتين (إس إس ميسون) و(سنترال بارك)، دون حدوث أي أضرار . 

•19 نوفمبر:
- جماعة الحوثي تعلن اختطاف سفينة الشحن جلاكسي ليدر واقتيادُها إلى قبالة السواحل اليمنية في البحر الاحمر.
- الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من حادثة استيلاء جماعة الحوثيين على سفينة الشحن ( جالاكسي ليدر) أثناء مرورها في البحرالأحمر بالقرب من السواحل الغربية لليمن.
- البيت الأبيض يقول إن استيلاء الحوثيين على سفينة في البحر الأحمر انتهاك صارخ للقانون الدولي.


التعليقات