ترجمة عبرية: ما سبب عدم مهاجمة إسرائيل لليمن؟
يمن فيوتشر - نتسيف نت- ترجمة: مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية الإثنين, 13 نوفمبر, 2023 - 07:08 مساءً
ترجمة عبرية: ما سبب عدم مهاجمة إسرائيل لليمن؟

يتساءل الجميع عن سبب عدم مهاجمة إسرائيل لليمن بعد إطلاق جماعة الحوثيين -التي تعمل بأوامر من إيران وتوجيهات من حزب الله -عشرات الصواريخ الباليستية الثقيلة، وصواريخ كروز، وإطلاق عشرات الطائرات الانتحارية المسيّرة باتجاه إسرائيل.

الجواب بسيط حقًا، لكنه مزعج للغاية: لأنه لا توجد موافقة أميركية.

لما لم تبدِ أمريكا موافقتها؟
نُشر تقرير يزعم أنه “بعد أن هددت إسرائيل بمهاجمة اليمن ردًا على قصف الحوثيين لها … أبلغت صنعاء الولايات المتحدة وإسرائيل (عبر وسيط عربي) بأنها لو تعرضت للقصف ستغلق الممر البحري في البحر الأحمر بشكل كامل … وهو رابع أكبر ممر وله أهمية بالغة لاقتصاد الطاقة العالمي، حيث يمر من خلاله جزء كبير من براميل النفط كل يوم في طريقها إلى العالم الغربي”.
الأثر الفوري الذي ينتج عن إغلاق مضيق باب المندب، الواقع في جنوب اليمن (ملاحظة المحرر: يقع المضيق جنوبي غرب اليمن)، هو إيقاف كافة حركة السفن في قناة السويس على الفور. وبالتالي لن توافق أي شركة شحن، وبالتأكيد أيًا من شركات التأمين البحرية، على العمل في
مثل هذه المنطقة الخطرة.

إن إغلاق مثل هذا الممر البحري الحيوي سوف يلحق أضرارًا هائلة بالاقتصاد العالمي، وهو الأمر الذي لن تسمح الولايات المتحدة بالموافقة عليه، وخاصة قبل بدء موسم الشتاء بالفعل في العالم الغربي.

والنتيجة النهائية لدائرة الاعتبارات هي أن “إسرائيل لا تملك قدرة مستقلة على التحرك في هذه الساحة”.

واقترح البعض أن تبدأ إسرائيل بقصف مواقع، ومستودعات عسكرية، ومستودعات صواريخ في اليمن…. ولكن هذا غير واقعي على الإطلاق!

تكمن المشكلة في مساحة الأراضي اليمنية الشاسعة.

ولا يتيح طول الساحل الغربي في اليمن، على ساحل البحر الأحمر، حماية كافية للسفن التجارية التي تبحر في المنطقة. يمكن للحوثيين وضع صواريخ ساحلية فتاكة من طراز ياخونت -والمعروف بالفعل أنهم يمتلكونها بعد حصولهم عليها من إيران- في نقاط مختلفة وسوف يوقفون بسرعة كبيرة حركة الملاحة في البحر الأحمر.

تدير الولايات المتحدة الأزمة في ضوء الاعتبارات العالمية. “نحن ندير الأمور فقط وفق منظورنا. ماذا تفضِّل؟ أنا لا أثق في قيادتنا وقراراتها. لقد أثبتوا أن مصلحة المواطن ليست ضمن نطاق اهتماماتهم. إذن، ما الذي يتوجب علينا فعله الآن؟”.

تنفذ إسرائيل بالفعل عدة إجراءات:

أصدرت تعليمات لناقلات النفط التي تبحر من الشرق الأقصى باتجاه إيلات بعدم عبور مضيق باب المندب والاستمرار نحو رأس الرجاء الصالح وتجاوز أفريقيا والوصول إلى ميناء إسرائيلي عبر البحر الأبيض المتوسط.
زيادة الوجود البحري العسكري لإسرائيل في البحر الأحمر في حال احتاجت سفن تجارية أخرى إلى مساعدتها.
تنسق حركة السفن الإسرائيلية قبالة سواحل اليمن بشكل كامل مع فرقة العمل البحرية التي أنشأتها الولايات المتحدة في المنطقة، والتي تتكون أيضًا من سفن حربية سعودية ومصرية وإماراتية تقوم بدوريات على طول هذه السواحل وتعمل على تحييد أي خطر يتمثل في الزوارق المتفجرة، والألغام البحرية، والفرق اليمنية التي تسيطر على السفن.

للإطلاع على المادة الأصلية، يرجى زيارة الرابط التالي:

https://sanaacenter.org/ar/translations/21189#ma_sbb_dm_mhajmt_asrayyl_llymn


التعليقات