تقرير: السعودية وإيران تقتربان من اتفاق في اليمن مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن
يمن فيوتشر - القدس العربي: الثلاثاء, 11 أبريل, 2023 - 05:36 مساءً
تقرير: السعودية وإيران تقتربان من اتفاق في اليمن مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن

وصل وفد سعودي إلى العاصمة اليمنية، صنعاء، لإجراء محادثات مع الحوثيين في إطار مسعى لإحياء عملية السلام في اليمن بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.
جاء ذلك بينما يستمر التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد قيام الأخيرة بإرسال الغواصة “يو أس أس فلوريدا “الحاملة لصواريخ موجهة إلى منطقة الشرق الأوسط، بعد يوم واحد من تحذير أمريكي – إسرائيلي من أن الحرس الثوري يخطط لمهاجمة سفن إسرائيلية تمر في الخليج.
وقال دبلوماسي يمني في الخليج لوكالة “فرانس برس”: “يزور وفد سعودي صنعاء لمناقشة المضي قدما في صناعة السلام في اليمن”. وأكد دبلوماسي يمني آخر الزيارة النادرة للوفد السعودي.
وتستمد جهود إحياء اتفاق سلام زخمها من اتفاق السعودية وإيران بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية الشهر الماضي، بعد سبع سنوات من القطيعة.
وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام إن مطالب جماعته هي “وقف العدوان ورفع الحصار بشكل كامل وصرف مرتبات جميع الموظفين من استحقاقات إيرادات النفط والغاز (…) وخروج القوات الأجنبية من اليمن والتعويضات وإعادة الإعمار”.
وحسب مصادر حكومية يمنية، وافق أعضاء مجلس الرئاسة اليمني أخيراً على تصور سعودي بشأن حل الأزمة اليمنية، بعد مباحثات سعودية حوثية برعاية عمانية استمرت لشهرين في مسقط. ويقوم التصور السعودي وفقاً للمصادر، على الموافقة على هدنة لمدة ستة أشهر في مرحلة أولى لبناء الثقة، ثم فترة تفاوض لمدة ثلاثة أشهر حول إدارة المرحلة الانتقالية التي ستستمر سنتين، يتم خلالها التفاوض حول الحل النهائي بين كل الأطراف.
وفي الأثناء، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين استخباريين غربيين أن الجيش الأمريكي والاستخبارات الإسرائيلية حذرا من قيام الحرس الثوري الإيراني بالتحضير لهجمات بمسيّرات على سفن تجارية مدنية إسرائيلية تبحر في منطقة الخليج وبحر العرب.
وقال مسؤولون أمريكيون إن الهدف من نشر الغواصة الأمريكية ردع إيران والحفاظ على استقرار أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم.
وكانت البحرية الأمريكية أعلنت أنها أرسلت إلى الشرق الأوسط الغواصة “يو أس أس فلوريدا” التي تعمل بالطاقة النووية والمزودة بصواريخ موجهة، وذلك دعما للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقرا له.
ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن تلقت معلومات تفيد بأن إيران تخطط لتنفيذ هجمات في المنطقة قريبا.
وحسب الصحيفة، فإن الخطوة جزء من تحرك أوسع يقوم به البنتاغون لتعزيز القوات الأمريكية في المنطقة، لردع القوات المدعومة من إيران عن تنفيذ مزيد من الهجمات على الولايات المتحدة وحلفائها.


التعليقات