اليمن: هدوء نسبي يخيم على مدينة عتق غداة احكام السيطرة عليها من قوات جنوبية مدعومة اماراتيا
يمن فيوتشر - خاص: الاربعاء, 10 أغسطس, 2022 - 05:58 مساءً
اليمن: هدوء نسبي يخيم على مدينة عتق غداة احكام السيطرة عليها من قوات جنوبية مدعومة اماراتيا

احكمت قوات جنوبية مدعومة اماراتيا، اليوم الاربعاء، سيطرتها على مدينة عتق التي خيم عليها هدوء نسبي، بعد نحو ثلاثة أيام من صدامات مسلحة مع قوات حكومية مناوئة لسلطة محافظ شبوة عوض الوزير، خلفت 11 قتيلا و17 جريحا بينهم مدنيون، حسبما افادت مصادر محلية وامنية لـ"يمن فيوتشر".
وقال سكان محليون ان جميع المؤسسات العسكرية والمدنية في مدينة عتق باتت تحت سيطرة قوات العمالقة ودفاع شبوة اللتين تلقتا دعما جويا من طيران مسير يعتقد انه تابع لسلاح الجو الامارتي.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لانتشار القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا في المدينة، وانزال اعلام الجمهورية اليمنية ورفع الاعلام الجنوبية الشطرية السابقة على مؤسسات الدولة، بما فيها معسكر قوات الامن الخاصة التي كان يقودها العميد عبدربه لعكب المحسوب على حزب الاصلاح.
وكان محافظ شبوة عوض الوزير، الذي ينتمي الى جناح في حزب المؤتمر مدعوم اماراتيا، اتهم في وقت سابق العميد لعكب وعدد من قادة الالوية الحكومية بالتمرد على السلطة المحلية"، ومهاجمة مؤسسات الدولة وتدميرها، قبل ان يعلن صباح اليوم عن "عملية عسكرية" مضادة لفرض الامن والاستقرار (..) والحفاظ على ارواح أهالي المحافظة"، حد تعبيره.
ولم تفلح مساعي المجلس الرئاسي الذي اصدر قرارات باقالة القيادات العسكرية والامنية المسؤولة عن الصدامات المسلحة من الطرفين، في احتواء التوتر الذي انزلق نحو مواجهات دامية خلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.
واعلن مستشفى عتق حالة التأهب القصوى لمواجهة الضغط الذي وصفه بغير المسبوق في عدد الحالات الجراحية جراء الأحداث الأمنية الأخيرة في العاصمة عتق، مناشدا المنظمات الدولية والسلطات المحلية الاسراع في تقديم المساعدات العاجلة للمستشفى للقيام بواجبة الإنساني في هذا الظرف الاستثنائي.


التعليقات