رويترز: الأمم المتحدة تحذر من نزوح جماعي في مأرب
يمن فيوتشر - رويترز: السبت, 20 فبراير, 2021 - 05:22 مساءً
رويترز: الأمم المتحدة تحذر من نزوح جماعي في مأرب

 قال مسؤولون أمميون إن هجوما شنته جماعة الحوثي اليمنية للسيطرة على مدينة مأرب، آخر معقل للحكومة المعترف بها دوليا، يهدد بنزوح مئات الآلاف ويعقّد محاولة دبلوماسية متجددة لإنهاء الحرب.
كانت منطقة مأرب الغنية بالغاز ملاذاً لمئات الآلاف من الأشخاص الفارين من العنف خلال حرب اليمن المستمرة منذ ست سنوات، مما أدى إلى توسيع مدينتها الرئيسية بسرعة.
وقال مسؤول حكومي لرويترز إن خط المواجهة يبعد الآن نحو 30 كيلومترا غربي المدينة وإن المخاوف الإنسانية تتزايد.
وقال مارك لوكوك، منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية ، يوم الثلاثاء: "إن الهجوم على المدينة سيعرض مليوني مدني للخطر، مع احتمال إجبار مئات الآلاف على الفرار - مع عواقب إنسانية لا يمكن تصورها" ، وحث على وقف التصعيد.
كما حذرت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء من تفاقم الأزمة الإنسانية، ودعت الحوثيين إلى وقف الهجوم وإنهاء جميع العمليات العسكرية والانضمام إلى الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد تسوية تفاوضية للحرب.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان "هجوم الحوثيين على مأرب عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب التي ابتلى بها شعب اليمن."
يأتي الدفع الأخير من قبل قوات الحوثي، التي تسيطر على المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان في اليمن ، نحو مأرب، جنبًا إلى جنب مع هجمات الطائرات المسيرة المكثفة على المملكة العربية السعودية من قبل الجماعة المتحالفة مع إيران.

#يمن_فيوتشر


التعليقات