عمان: المبعوث الاممي يحث الاطراف على المضي في انجاز اجراءات اطلاق سراح الاسرى و المحتجزين
يمن فيوتشر - متابعات: الاربعاء, 03 أغسطس, 2022 - 09:39 مساءً
عمان: المبعوث الاممي يحث الاطراف على المضي في انجاز اجراءات اطلاق سراح الاسرى و المحتجزين

حث المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ اطراف الصراع في اليمن على الاستمرار في عملية تبادل قوائم المحتجزين لضمان الاسراع في اطلاق سراحهم وفق الاتفاق المبرم في مارس الماضي.
واوضح مكتب الوسيط الدولي انه تم خلال المشاورات بين ممثلي التحالف الحكومي والحوثيين التي اختتمت الاحد في الاردن، طرح مقترح لتشكيل لجنة تضم الطرفين في إطار مشترك بينهما لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم على أن يتم التوافق على التفاصيل بعد التشاور مع قيادتهم المعنية.
وكان المبعوث الاممي اعلن الاثنين عن توافق الاطراف المتحاربة في اليمن على تكثيف الجهود لتحديد  قوائم المحتجزين بشكل نهائي في أقرب وقت ممكن، في ختام مشاورات استمرت سته ايام في العاصمة الأردنية عمّان لتنفيذ اتفاق تبادل الاسرى واطلاق المحتجزي الذي تم في مارس الماضي.
واشار في بيان الى اتفاق الاطراف على إنشاء لجنة مشتركة بينهم لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم، غير ان مكتب الوسيط الدولي اوضح اليوم الاربعاء ان انشاء اللجنة المشتركة لايزال مقترحا لم يتم الاتفاق عليه حتى الان.
وكان مشاورات بين التحالف الحكومي والحوثيين في مارس الماضي برعاية الامم المتحدة، قادت الى التفاهم في سياق الهدنة الانسانية السارية، على الإفراج عن 2223 أسيرا ومحتجزا، في صفقة تبادل لم تتم حتى اليوم.
 وتشمل الصفقة الافراج عن 1400 اسيرا من الحوثيين، في مقابل 823 من التحالف، بينهم وزير الدفاع الاسبق اللواء محمود الصبيحي و 16 سعوديا، و3 سودانيين


التعليقات