اليمن: وسطاء عمانيون في صنعاء لتشجيع الحوثيين على تمديد الهدنة الانسانية
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 31 يوليو, 2022 - 02:08 مساءً
اليمن: وسطاء عمانيون في صنعاء لتشجيع الحوثيين على تمديد الهدنة الانسانية

وصل وسطاء عمانيون الى صنعاء اليوم الأحد رفقة فريق الحوثيين التفاوضي، في سياق جهود دولية واقليمية منسقة مع المبعوث الاممي لتشجيع الاطراف المتحاربة في اليمن على تمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي الثلاثاء المقبل.
وقال الناطق باسم جماعة الحوثيين ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبد السلام، "وصلنا الى العاصمة صنعاء ظهر يومنا هذا عبر طائرة عمانية وبرفقتنا وفد من سلطنة عمان الشقيقة، وذلك للتشاور مع القيادة حول التطورات المتعلقة بالهدنة، والمقترحات التي قدمها الممثل الأممي لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية".
وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها قالت السبت انها تدرس مقترحا من المبعوث الاممي هانس غروندبيرغ بتمديد الهدنة، وسط انباء، عن موافقة مبدئية مشروطة بالزام الحوثيين بتنفيذ تعهداتهم، خاصة المتعلقة بفتح الطرقات حول مدينة تعز التي تفرض عليها الجماعة حصارا مطبقا منذ ثماني سنوات.
وقاد الوسيط الاممي على مدى الايام الاخيرة جهودا منسقة مع المجتمع الدولي لتشجيع الاطراف على توسيع وتجديد اتفاقية الهدنة الحالية لمدة ستة اشهر اضافية، دعما لاستكمال تنفيذ جميع عناصر بناء الثقة المتعثرة، تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة لانهاء النزاع الذي طال امده في اليمن.
وتطالب الحكومة اليمنية بالزام الحوثيين بتنفيذ استحقاقات الهدنة المتعلقة بفتح الطرقات حول مدينة تعز، ودفع الرواتب من عوائد مواني الحديدة، فيما تشترط جماعة الحوثيين مزيد التسهيلات الاقتصادية التي تشمل فتحا كاملا لمطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة على البحر الاحمر.
وترغب الأمم المتحدة في ان توفر الهدنة الممتدة والموسعة منصة لبناء المزيد من الثقة بين الطرفين وبدء مناقشات جادة حول الأولويات الاقتصادية، لا سيما فيما يتعلق بالإيرادات والرواتب، فضلاً عن الأولويات الأمنية، بما في ذلك وقف إطلاق النار.


التعليقات