اليمن: اللجنة الوطنية تحقق ميدانيا في واقعة مقتل واصابة مدنيين بقصف على عزلة السويهرة بمديرية مقبنة
يمن فيوتشر - سبانت: السبت, 30 يوليو, 2022 - 07:15 مساءً
اليمن: اللجنة الوطنية تحقق ميدانيا في واقعة مقتل واصابة مدنيين بقصف على عزلة السويهرة بمديرية مقبنة

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق انها نفذت اليوم السبت نزولا ميدانيا للتحقيق في واقعة قصف منزل مواطن في قرية المقهاية عزلة السويهره مديرية مقبنة بتاريخ 28 يوليو الجاري، أدى إلى مقتل واصابة 4 مدنيين وتدمير عدد من المنازل المجاورة. 
وافادت اللجنة في بيان ان نزولها الميداني يهدف أيضا لمتابعة آثار خروقات الهدنة الانسانية في مناطق التماس في محافظة تعز التي شهدت حوادث و انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني المعني بحماية المدنيين.  
و خلال النزول قاس فريق اللجنة مسافات تمركز الأطراف وتدوين الملاحظات المباشرة، وجمع الأدلة المرتبطة بهذه الحوادث وغيرها من الحوادث السابقة التي طالت الحق في الحياة والسلامة الجسدية.  وبحسب البيان عمل الفريق على معاينة وتصوير الاضرار التي سببتها المقذوفات وتحريز عينات منها، واجراء مقابلات مع شهود الواقعة المباشرين وعدد من الضحايا المصابين وفحص الوثائق والتقارير والمستندات الخاصة بالواقعة.
وأشارت اللجنة إلى ان هذه التحقيقات الفورية تأتي ضمن متابعة  لتأثير الخروقات للهدنة الإنسانية في شهر يوليو على عدد من مناطق التماس في محافظات الضالع ولحج وتعز والحديدة ومارب وحجة والجوف والبيضاء، والتي شهدت عشرات الخروقات المختلفة للهدنه من خلال قصف التجمعات السكنية وقنص المدنيين وتعريض سلامتهم للخطر. 
وقالت اللجنة انها وثقت خلال شهر يوليو مقتل واصابة عدد 45 مدني  بينهم 5 نساء و16 طفل بخروقات للهدنة الانسانية، إضافة الى مقتل واصابة عدد (19) مدني من الجنسين بينهم (7) أطفال  بوقائع انفجار الغام. 
وأكدت اللجنة التزامها بإجراء تحقيقات فورية جدية في الانتهاكات وتحديد المتسببين. 
كما دعت كافة الأطراف بالتقيد بالمعايير الدولية لحقوق الانسان التي تكفل الكرامة والحق في السلامة الجسدية والنفسية، والالتزام الكامل بتطبيق الهدنة وعدم اضعاف جهود وبناء السلام القائم على حماية حقوق والانسان. 


التعليقات