اليمن: منظمات حقوقية تطالب بتدخل دولي عاجل لإنقاذ حياة الصحفي المنصوري المحتجز في سجون الحوثي
يمن فيوتشر - متابعات: الخميس, 28 يوليو, 2022 - 06:19 مساءً
اليمن: منظمات حقوقية تطالب بتدخل دولي عاجل لإنقاذ حياة الصحفي المنصوري المحتجز في سجون الحوثي

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية (محلية ودولية) المجتمع الدولي بكافة هيئاته ودوله بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الصحفي توفيق المنصوري المعتقل لدى جماعة الحوثيين منذ ست سنوات، والذي تدهورت صحته في الأيام الأخيرة، ورفضت الجماعة نقله للعلاج في المستشفى.
وناشدت المنظمات الأمم المتحدة والصليب الأحمر للضغط على جماعة ‎الحوثيين لنقل الصحفي المنصوري إلى المستشفى بصورة عاجلة، وعدم حرمانه من حقه في تلقي العلاج الطبي.
كما دعت جماعة الحوثيين إلى منحه فوراً إمكانية تلقي الرعاية الطبية، نظراً لوضعه الصحي الحرج، لأن كل ساعة تمر تشكل خطرا وتهديدا على حياته".
وحملت هذه المنظمات جماعة الحوثيين المسؤولية القانونية والجنائية الكاملة عن حياة الصحفي المنصوري المحتجز لديها في السجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء، وسلامة بقية زملائه الصحفيين المختطفين في سجونها، "ونذكر جماعة الحوثي أن مثل هذه الجرائم ترتقي الى جرائم حرب لا تسقط بالتقادم، وسيتم محاسبة مرتكبيها لاحقا".
وأعلنت هذه المنظمات تضامنها الكامل مع الصحفي توفيق المنصوري وبقية زملائه المحتجزين لدى جماعة الحوثيين، وأدانت ممارسات وانتهاكات الجماعة بحق المعتقلين في سجونها من تعذيب جسدي ونفسي وحرمانهم من التغذية السليمة والرعاية الصحية والتعرض للشمس، في إهمال متعمد يستهدف حياتهم.
وطالبت المنظمات الأمم المتحدة ومبعوثها لليمن والبعثات الدولية المختلفة والجهات المهتمة والمعنية بحقوق الإنسان وحرية التعبير، إلى إدانة هذه الانتهاكات الممنهجة التي تمارسها الجماعة ضد الصحفيين المختطفين والمعتقلين في سجونها، واتخاذ ما يكفي من الإجراءات لضمان عدم إفلات خاطفيهم من العقاب.
كما دعت الجماعة إلى الإفراج الفوري عن الصحفي المنصوري وجميع زملائه دون قيد أو شرط، وإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الصحفيين الأربعة فوراً.
يذكر بأن المنظمات التي أصدرت بيانات إدانة هي: منظمة سام للحقوق والحريات، المركز الأمريكي للعدالة، منظمة العفو الدولية في الخليج، التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن (رصد)، المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين (صدى).


التعليقات