اليمن: الحكومة تبلغ المبعوث الاممي تمسكها بفتح الطرقات في تعز قبل البحث في تمديد الهدنة السارية
يمن فيوتشر - سبانت: الثلاثاء, 26 يوليو, 2022 - 07:50 مساءً
اليمن: الحكومة تبلغ المبعوث الاممي تمسكها بفتح الطرقات في تعز قبل البحث في تمديد الهدنة السارية

قالت وكالة الانباء الحكومية، ان وزير الخارجية اليمني احمد بن مبارك اجتمع اليوم الثلاثاء مع مبعوث الامم المتحدة هانس غروندبرغ، الذي وصل مدينة عدن، في سياق جهود اممية ودولية مكثفة لدفع الاطراف باتجاه تمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي في الثاني من اغسطس المقبل.
وذكرت الوكالة ان بن مبارك ناقش مع غروندبرغ،  التطورات على الساحة الوطنية، خصوصاً تلك المتعلقة بالهدنة الأممية، و الجهود الدولية الرامية لإيقاف الحرب و تحقيق السلام الشامل والدائم، المبني على المرجعيات المتفق عليها. 
ويتطلع الوسيط الدولي الى موافقة الاطراف المتحاربة على توسيع وتجديد اتفاقية الهدنة الحالية لمدة ستة اشهر اضافية، لدعم تنفيذ جميع عناصر بناء الثقة المتعثرة، تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة لانهاء النزاع الذي طال امده في اليمن.
وتأمل الأمم المتحدة بان توفر الهدنة الممتدة والموسعة منصة لبناء المزيد من الثقة بين الطرفين وبدء مناقشات جادة حول الأولويات الاقتصادية، لا سيما فيما يتعلق بالإيرادات والرواتب، فضلاً عن الأولويات الأمنية، بما في ذلك وقف إطلاق النار.
وتواجه مهمة المبعوث الاممي تعقيدات كبيرة مع استمرار التعثر في احراز تقدم في عديد ملفات بناء الثقة بعد قرابة اربعة اشهر من دخول الهدنة حيز التنفيذ مطلع ابريل الماضي.
وتطالب الحكومة اليمنية بالزام الحوثيين بتنفيذ استحقاقات الهدنة المتعلقة بفتح الطرقات حول مدينة تعز، ودفع الرواتب من عوائد مواني الحديدة قبل الانتقال الى اي ملفات اخرى، فيما تشترط جماعة الحوثيين مزيد التسهيلات الاقتصادية التي تشمل فتحا كاملا لمطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة على البحر الاحمر.
وقالت وكالة الانباء الحكومية ان الوزير بن مبارك اطلع خلال اللقاء على الجهود التي يقوم بها المبعوث الاممي، لاستكمال عناصر الهدنة الاممية، وفي مقدمتها رفع الحصار الجائر عن مدينة تعز، وإيقاف الخروقات الحوثية في مختلف الجبهات.
و اكد بن مبارك انه ومنذ اليوم الاول للهدنة، التزمت حكومته بكافة بنود الهدنة وقدمت كل ما يمكنه ان يوفر ظروف ايجابية لانجاحها في ظل تعنت واضح وعدم التزام من قبل  الحوثيين .
و تطرق الى الهجوم الوحشي الذي قامت به الحوثيون على حي زيد الموشكي في مدينة تعز، و أسفر عن وفاة و إصابة 13 طفلا..مؤكداً أن ذلك يقدم دليلاً آخر على استهانت هذه الجماعة بدماء اليمنيين، حد قوله.
واستعرض وزير الخارجية، ما تم تنفيذه من عناصر الهدنة، قائلا " تم تسيير  20 رحلة بين صنعاء وعمان ورحلتين بين صنعاء والقاهرة حتى تاريخ  22يوليو 2022 نقلت اكثر من 10 الف مسافر ..موضحاً بان عدد سفن المشتقات النفطية، الداخله الى ميناء الحديدة، بلغت حتى تاريخ 21 يوليو، 26 سفينة باجمالي اكثر من 720 الف طن من المشتقات النفطية اضافة الى 7 سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص.
واشار الى ان الرسوم الجمركية والضريبية على هذه المشتقات التي تحصلتها  الحوثيون في ميناء الحديدة بلغت 105مليار ريال يمني تكفي لتغطية الجزء الأكبر من المرتبات الشهرية لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرة الجماعة ، الا انها استمرت في جبايتها وحرمان الموظفين منها ، حد تعبيره.
وفيما يتعلق بالوضع العسكري، اوضح وزير الخارجية، أن جماعة الحوثيين تمارس خروقاتها بمعدل 50 خرقاً يومياً تتنوع بين القصف المدفعي وعمليات القنص واستحداثات عسكرية ونقل وتحشيد للقوات وتحليق الطيران المسير، حيث نتج عن " تلك الخروقات خلال فترة الهدنة 81 شهيداً و331 جريحا،  في خرق واضح لها وانتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي". 
وذكرت الوكالة ان المبعوث الخاص عبر عن تقديره لموقف الحكومة اليمنية الداعم لجهود السلام..مؤكداً مواصلة جهوده لتنفيذ بنود الهدنة الأممية وفي مقدمتها رفع الحصار عن مدينة تعز وباقي المدن اليمنية..معبراً عن أمله في أن يكون ذلك منطلقاً للدفع بعملية السلام، و تحقيق الأمن والاستقرار الذي ينشده الشعب اليمني.


التعليقات