واشنطن: المبعوث الامريكي يعود الى المنطقة لدعم جهود الامم المتحدة لتمديد الهدنة في اليمن
يمن فيوتشر - الخارجية الأمريكية: الإثنين, 25 يوليو, 2022 - 05:09 مساءً
واشنطن: المبعوث الامريكي يعود الى المنطقة لدعم جهود الامم المتحدة لتمديد الهدنة في اليمن

يبدأ المبعوث الامريكي الخاص الى اليمن تيم ليندركينغ اليوم الاثنين جولة جديدة في المنطقة تشمل الرياض ومسقط وعمان في سياق جهود منسقة مع الامم المتحدة لدفع الاطراف المتحاربة نحو تمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي في الثاني من اغسطس المقبل.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية  الامريكية، ان المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ سيسافر إلى السعودية وعمان والأردن اعتبارًا من 25 يوليو لمواصلة الجهود الدبلوماسية الأمريكية لدعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن.
وتأتي هذه الجولة في أعقاب زيارة الرئيس الامريكي جو بايدن الى السعودية، التي احتلت اليمن خلالها مكانة بارزة في المناقشات. 
وذكرت الخارجية الامريكية ان مشاورات مبعوثها الخاص ستركز على توسيع وتمديد وتجديد اتفاقية الهدنة الحالية التي ستعزز الفوائد الملموسة وصولا الى عملية سلام أكثر شمولاً وشمولية ووقف دائم لإطلاق النار..
وجددت الولايات المتحدة دعوتها لجميع الأطراف إلى اختيار السلام والتعافي على استمرار الحرب والدمار من أجل الشعب اليمني.
وكثف الوسيط الدولي هانس غروندبرغ اتصالاته مع الاطراف المتحاربة خلال الايام الماضية في سباق مع الزمن من اجل تجديد الهدنة التي تنتهي مطلع الاسبوع المقبل لمد ستة اشهر اضافية، لدعم تنفيذ جميع عناصر بناء الثقة، تمهيدا لبدء عملية سياسية شاملة لانهاء النزاع الذي طال امده في اليمن.
وباستثناء تخفيف بعض القيود على دخول سفن الوقود والمشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة، واستئناف الرحلات التجارية الى وجهات محددة من مطار صنعاء، لاتزال الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من ابريل الجاري، تراوح مكانها فيما يتعلق باستحقاقات فك الحصار عن مدينة تعز، واطلاق سراح الاسرى.
وتأمل الأمم المتحدة بان توفر الهدنة الممتدة والموسعة منصة لبناء المزيد من الثقة بين الطرفين وبدء مناقشات جادة حول الأولويات الاقتصادية، لا سيما فيما يتعلق بالإيرادات والرواتب، فضلاً عن الأولويات الأمنية، بما في ذلك وقف إطلاق النار.


التعليقات