تحليل: لماذا "تخسر" حركات حقوق الإنسان في العالم حاليا؟
يمن فيوتشر - الحرة - ترجمات: الأحد, 24 يوليو, 2022 - 04:59 مساءً
تحليل: لماذا

سلط تحليل، نشرته مجلة "فورن أفيرز" الأميركية، الضوء على الأسباب التي أدت إلى ما وصفته "بخسارة حركة حقوق الإنسان" حول العالم مؤخرا، والطرق التي يمكن من خلالها أن تستعيد زخمها مرة أخرى.
ويرى كاتب التحليل، استاذ العلاقات الدولية جاك شنايدر، أن الحركة تعاني اليوم من الإرباك في ظل صعود نجم قادة غير ليبراليين ويمينيين شعبوين أقوياء، مدعومين من جماهير غفيرة.
يقول الكاتب إن شخصيات مثل الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو والرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والعديد من القادة الآخرين اكتسبوا شعبية كبيرة من خلال الترويج إلى أن الدعوات الليبرالية لتعزيز حقوق الإنسان هي مشروع "منحط" يقف خلفه مجموعات نخبوية تحمل اجندات غريبة.
ويضيف أن الرئيس الصيني على سبيل المثال تجاهل تهمة ارتكاب إبادة جماعية ضد أقلية الأيغور في الصين، وحقق انتصارا في مقاطعة شينجيانغ في يوليو الماضي عندما تفاخر بـ "توحيد" شعوب الصين".
ويتابع أن الرئيس الأميركي جو بايدن كذلك لم ينجح في منع نظيره الروسي فلاديمير بوتين من تصعيد الهجمات ضد المدنيين الأوكرانيين، على الرغم من تهم ارتكاب جرائم حرب موجهة ضده.
وأيضا وصف بايدن المملكة العربية السعودية بأنها دولة "منبوذة"، لكنه التقى بعد ذلك بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض، وفقا للكاتب.
يعتقد التحليل أن المشكلة تكمن في أن المدافعين عن حقوق الإنسان أساءوا فهم مصادر نجاحهم التاريخي، فلقد كانت الديمقراطية القائمة على الحقوق الفردية إلى حد بعيد، الشكل الأكثر نجاحا في الفترة الحديثة، لأنها كانت عادة أفضل بكثير من بقية البدائل في خدمة مصالح الناس. 
ووفقا للتحليل فإن نشطاء حقوق الإنسان يتحركون بشكل أفضل عندما يعملون على تعزيز قدرة الناس على النضال من أجل حقوقهم، بدلا من استفزاز القادة القمعيين بطرق تساعدهم على حشد ردود فعل شعبية عكسية.
ويتابع "لم يعتمد التقدم في حقوق الإنسان على النقد الخارجي للأنظمة القمعية، ولكن على تعزيز ودعم مجتمعات تلك الأنظمة، الذين استفادوا بشكل مباشر من توسيع قائمة الحقوق.
ورغم أن نشطاء حقوق الإنسان اليوم تعلموا بعض الأساليب البراغماتية خلال السنوات الماضية، إلا أنهم ما زالوا يفضلون اتباع سياسة مثالية للتنديد، بدلا من عقد صفقات مفيدة وبناء حركات جماهيرية جامحة.
ويختتم الكاتب بالإشارة إلى أن حقوق الإنسان، وعلى الرغم من النكسات الأخيرة، لا تزال أقوى الأسلحة في ترسانة الديمقراطية. 
ويضيف أن استخدام هذه الأسلحة بشكل فعال يتطلب فهم أن قوة هذه الحقوق تكمن في جاذبيتها للمصالح الذاتية، وأنه يجب دعمها من قبل تحالف سياسي قوي يقدم نتائج موثوقة.


التعليقات