نيويورك: مجتمع العمل الانساني يحذر من إي إجراء متسرع ضد قطاع الأعمال اليمني (بيان)
يمن فيوتشر - متابعات خاصة: الاربعاء, 17 فبراير, 2021 - 05:00 مساءً
نيويورك: مجتمع العمل الانساني يحذر من إي إجراء متسرع ضد قطاع الأعمال اليمني (بيان)

في الوقت الذي رحب فيه مجتمع العمل الانساني اليمني، بتقرير فريق لجنة الجزاءات التابعة لمجلس الامن الدولي لناحية الابلاغ عن الانتهاكات الفظيعة في البلاد، ابدت هذه التحالفات في الاثناء، مخاوف من التداعيات المحتملة للاتهامات الموجهة ضد 91 شركة تجارية يمنية من ضمنها مجموعة هائل سعيد انعم، كبرى استثمارات القطاع الخاص في البلد المحترب منذ ست سنوات.
 وحذر بلاغ باللغة الانجليزية تلقت"يمن فيوتشر" نسخة منه، من اي اجراء متسرع ضد قطاع الاعمال اليمني وعلى وجه الخصوص المجموعات الصناعية، الذي من شأنه مضاعفة الازمة الانسانية الاكبر في العالم.
اضاف:المخاوف تشمل ايضا من أن تترك بعض الادعاءات الواردة في التقرير، آثارا طويلة الأمد على الاقتصاد الهش واستقرار السوق والأمن الغذائي في اليمن، كما أنها ستهدد برامج المساعدات الإنسانية التي تقدمها الوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية التي تعتمد بشكل كبير على القطاع الخاص اليمني". 
كما يحذر العاملون في المجال الإنساني والنشطاء والمجتمع المدني والاقتصاديون من أن أي حالة عدم يقين أخرى في السوق من شأنها ان تؤدي إلى مجاعة جماعية اشد وطأة، مع احتمالات "تراجع عديد الشركات والمؤسسات الأساسية، كالقطاع المصرفي الدولي عن العمل مع القطاع الخاص اليمني، وانعكاسات ذلك على الواردات الصناعية والسلعية، الضرورية لملايين السكان الذين يكافحون من اجل البقاء على قيد الحياة".
ودعا البلاغ، مجلس الامن الدولي الى استبعاد اي خطوة غير مدروسة من شأنها مفاقمة الكارثة الانسانية في اليمن، واعتبار ذلك انتهاكا لروح قرار المجلس رقم 2417 الذي يدين تجويع المدنيين كسلاح حرب.
 كما طالب "بتصحيح مكونات التقرير المضرة بحق القطاع الخاص اليمني بموجب معلومات مضللة ضمن حملة تشهير تم تقديمها لفريق الخبراء".
كما دعا البيان "أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الى منع وقوع كارثة وحماية القطاع الخاص من أي تبعات قانونية ، بناءً على مزاعم لا أساس لها".
واشار البلاغ الى انه من خلال أكثر من 50 شركة عاملة، تقوم مجموعة هائل سعيد أنعم اليمنية بتصنيع وتوريد السلع والخدمات الأساسية لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات متعددة الجنسيات، مثل برنامج الغذاء العالمي. 
وتصنف مجموعة شركات انعم كأكبر استثمار للقطاع الخاص اليمني، من حيث حجم القوى العاملة التي تزيد عن 20 ألف موظف في جميع أنحاء البلاد، اضافة الى مساهمتها الانسانية، والاجتماعية على مدى تاريخها الصناعي والتجاري العريق منذ 85 عامًا.
خلال جائحة كوفيد 19، قام هذا الائتلاف الاقتصادي العائلي بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وشركاء اخرين بتسليم 43 طنًا من الإمدادات المخبرية وأجهزة التنفس ومجموعات الفحص و الاختبار وآلات PCR ومعدات الوقاية الشخصية في جميع أنحاء البلاد.
وكانت مجموعة هائل سعيد أنعم نفت المزاعم الواردة في تقرير لجنة الخبراء بوصفها "عارية عن الصحة"، وتعهدت بفتح سجلاتها لاجراء "تدقيق مستقل في الادعاءات، ومراجعة كاملة وشاملة لتعاملاتها المرتبطة بالوديعة السعودية".
 
#يمن_فيوتشر


التعليقات